كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الخميس، عن أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لـ "إسرائيل" مهددة بالإلغاء.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن زيارة لـ "تل أبيب" تواجه خطر الإلغاء بسبب احتمال انهيار الحكومة الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من اليوم، قررت المعارضة الإسرائيلية برئاسة حزب "الليكو"د التقدم بمشروع قانون لحل الكنيست الإسرائيلي في جلسة الأسبوع المقبل.

وجاء هذا القرار عقب تفكك الإتلاف الحكومي برئاسة بينيت – لبيد عقب استقالة عضو جديد منه اليوم الخميس وهي غيداء ريناوي زعبي ليفقد الأغلبية في الكنيست.

ويخطط الليكود لرفع مشروع قانون لحل الكنيست في جلسة الأسبوع المقبل والمقررة يوم الأربعاء.

 وقال رئيس كتلة الليكود، ياريف ليفين، بعد إعلان الاستقالة: "إن فشل حكومة بينيت ولبيد أصبح اليوم حكومة أقلية في "الكنيست".

 وأضاف في حديثه "لقد فشل بينيت في الاقتصاد والأمن وفي كل مجال، من الواضح الآن للجميع أن الحكومة فقدت الحق في الوجود، سنستبدل قريبا هذه الحكومة السيئة والفاشلة بحكومة جيدة ".

وأواخر الشهر الماضي، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ بينيت باعتزامه زيارة إسرائيل "خلال الشهور القليلة المقبلة"

ووفق البيان: "لبى الرئيس الأمريكي الدعوة التي وجهها له رئيس الوزراء (بينيت)، مخبرا إياه بنيته زيارة إسرائيل خلال الأشهر القليلة المقبلة".

وستكون هذه أول زيارة يجريها بايدن لـ "إسرائيل" منذ أن تولى الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2021، بينما زارها في 2010 و 2016 حين كان نائبا للرئيس.

 

المصدر : الوطنية