أن التغيرات التي تحدث في أسعار العملات الرقمية تتصدر بصورة دائمة الأخبار التي تتعلق بسوق الأصول الافتراضية، كما أن التقلبات التي تكون في بعض الأحيان على مدار اليوم الواحد وتصل إلى 20% سواء كانت بالصعود أو الهبوط لم تعتبر من التقلبات الشديدة، لأن التقلبات الشديدة يمكن أن تحدث نتيجة تأثر أسعار العملات الرقمية بالعديد من العوامل والتي سنتعرف عليها في هذا المقال مع عرض كيفية تأثر أسعار العملات الرقمية بها.

أهم العوامل التي تؤثر في العملات الرقمية 

تتأثر العملات الرقمية بالعديد من العوامل الأساسية  التي تلعب دور كبير في تقلبات أسعارها بشكل مباشر وتقودها إلى الإرتفاع والإنخفاض وأهم هذه العوامل ما يلي:- 

أولًا: العرض والطلب

يعد العرض والطلب من أكثر العوامل الرئيسية التي تتأثر بها أسعار العملات الرقمية، حيث أن وجود عرض عالي لعملة رقمية ما مع قلة الطلب على هذه العملة من قبل المستثمرين والمتداولين يجعل قيمة سعرها تنخفض بشكل كبير، والعكس أيضا فإذا كان العرض لعملة رقمية منخفض والطلب عليها مرتفع فيزيد ذلك من سعر هذه العملة.

 

كما يتعلق هذا السبب كثيراً بالندرة التي تدفع الأسعار  إلى التقلب، ويكون بمثابة أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع اسعار البيتكوين إلى أعلى مستوى ممكن، بالإضافة إلى أن الإمداد في البيتكوين يتوقف عند واحد وعشرون مليون وهو يعتبر منخفض نسبياً إذا ما تم مقارنته بـ التوكنات الآخرى المختلفة.

ثانيًا: المضاربة

تتأثر أسعار العملات الإفتراضية كثيراً بالمضاربة وذلك عند إرتفاع المضاربة لسعر أحد من أصول العملات إلى مستوى مرتفع للغاية، كما يمكن أن تأخذ المضاربة أحد الأصول أيضا إلى مستوى منخفض جداً.

 

وقد يكون هذا التذبذب القوي والسريع في أسعار العملات الرقمية من الأمور التي تعمل على جذب المتداولين للتداول بالعملات الرقمية، لأنها تخلق لهم فرص متعددة لتحقيق المزيد من الأرباح المالية سواء كان من خلال بيع العملات الرقمية أو شرائها على المدى القصير، ولكنها من الطبيعي أن تأتي للمتداول بالعديد من المخاطر المختلفة.

ثالثاً: الضجيج الإعلامي

يعتبر الضجيج الإعلامي من العوامل التي تؤثر في سعر العملات الرقمية بشكل مباشر وذلك عن طريق إذا كانت التغطية الإعلامية لأحد العملات الرقمية إيجابية فبذلك تقود سعر هذه العملة للارتفاع العالي، أما في حالة وجود بعض الدعاية السلبية لعملة رقمية ما فبذلك يهبط ويتراجع سعر العملة بشكل كبير، مما يوضح أن أسعار العملات تتأثر بدرجة كبيرة بالضجة الإعلامية والعواطف البشرية.

 

وبات هذا النمط واضحا في الفترة الأولى من ظهور البيتكوين، وذلك عندما بدأت وسائل الإعلام بعرض تقارير تفصيلية إيجابية عن العملات الرقمية التي تظهر لأول مرة، فجذب الكثير من المستثمرين إليها.

رابعاً: التنظيم

تختلف النظرة للعملات الرقمية من دولة إلى دولة آخرى، من حيث الاعتراف بأصول هذه العملات الإفتراضية أو التحذير من التعامل بها أو حظرها أو اعتبارها من العملات الغير قانونية أو القيام بتنظيمها بطريقة صارمة ومن هنا يتم إتخاذ العديد من القرارات الجديدة من قبل الدولة بشكل مستمر، مما يجعل ذلك يؤثر في سعر العملات الرقمية.

 

وفي عصر العولمة تستجيب أسعار العملات الرقمية في كافة الدول للتغير السريع لأي قرار من القرارات التي تخص منعها أو تقنينها، ففي بعض الدول تم السماح بالتعامل مع العملات الرقمية تحت إجراءات صارمة وآخرى أعلنت عن إجراءات أقل صرامة مما جعل الثقة تزيد في التعامل بالعملات الرقمية.

خامسًا: التطورات والاحداث السياسة

قد يبدو أن أسعار العملات الرقمية لا تتأثر بالأحداث والتطورات التي تحدث في كافة دول العالم، وقد يكون ذلك على عكس الحقيقية فقد تتأثر أسعار العملات الرقمية بجميع التطورات والأحداث التي يتم حدوثها سواء كانت الاقتصادية أو السياسية، ويتم هذا التأثر من خلال النظر لهذه الأصول باعتبارها بديل مناسب للعملات التقليدية التي تقوم الحكومة بتدعيمها.

 

كما يلجأ المستثمرون والمتداولين إلى شراء العملات الرقمية "البيتكوين" عندما يفقدون الثقة في العملات الورقية بسبب تفاقم الأحداث والتطورات السياسية والتطورات الإقتصادية في البلاد، مما يجعل سعرها يرتفع بشكل كبير، ومن المعروف أن جميع العملات الرقمية قد يتم الإقبال عليها بعد اهتزاز ثقة العملات الرسمية الخاصة بالبلاد.

 

المصدر : الوطنية