تداولت عدد من الحسابات عبر مواقع التواصل الإجتماعي صور وفيديوهات لتمثال أبو الهول ظهر من خلالها عيناه مغلقتين كأنه نائم، ما أثار تساؤلات رواد منصات التواصل.

وادعت حسابات على منصات التواصل أن “أبو الهول” أصبح فجأةً مغمض العينين، بينما قالت أخرى إن ذلك مجرد “تخاريف وخزعبلات وشائعات”.

 

وتنوعت التفاعلات حول الواقعة المزعومة، إذ أكد بعض الناشطين صحة الرواية التي تفيد بـ”نوم أبو الهول” دون ترميم أو تنظيف في منطقة الوجه.

وتطرق آخرون للسخرية من الأمر عن طريق نشر تعليقات ورسوم مضحكة تشكك في صحة تلك الرواية وتحاول دحضها.

بدورها، نفت وزارة السياحة والآثار المصرية الخبر المتداول، ورجحت أن تعديلًا قد جرى على الصور بأحد برامج تعديل الصور (فوتوشوب).

وقال أحمد عامر -الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات- إن تمثال “أبو الهول” لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين، ولم يتأثر بأي شيء، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية بينها أخبار اليوم الحكومية.

وأضاف تعليقًا على الفيديو أن “التمثال منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات نظرًا لغموضه وندرته بالحضارة المصرية القديمة”.

 

ونقلت الصحيفة عن مجدي شلبي -الخبير الأثري في وزارة السياحة المصرية- قوله إن تمثال “أبو الهول” كما هو، ولم يحدث له أي تغيير.

وأفاد بأن من نشر تلك الصور استخدم الفوتوشوب أو صوّر “أبو الهول” بزاوية تصوير معينة أظهرت عينيه كأنهما مغمضتان ليس أكثر.

ويعد أبو الهول من أشهر التماثيل التاريخية الخاصة بالحقبة الفرعونية وأقدمها، ويرجع إلى نحو 2500 قبل الميلاد، وفق علماء الآثار.

 

المصدر : وكالات