طالبت الولايات المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، اليوم الأربعاء، بإجراء تحقيق "شفاف وشامل" في واقعة استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال تغطيتها اقتحام جنين.

وقالت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين: "تعازينا الحارة في وفاة الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي كانت معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله".

وأضافت الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس، في تغريدة لها عبر "تويتر": "نشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة (أبو عاقلة) وإصابة زميلها الصحافي علي السمودي".

من جهته، أعرب الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغال بوينو، عن صدمته جراء استشهاد الصحافية أبو عاقلة وطالب بفتح تحقيق "مستقل وسريع".

وقال في تغريدة له: "لقد صدمنا بمقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين. نعرب عن خالص تعازينا لعائلتها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل وسريع لتقديم الجناة إلى العدالة".

بدوره، دعا مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أيضا لإجراء تحقيق "فوري وشامل" في استشهاد الصحافية أبو عاقلة ومحاسبة المسؤولين.

وكتب على تويتر: "أدين بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاصة حية صباح اليوم، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية إسرائيل جنين بالضفة الغربية المحتلة".

ودعا إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، مضيفًا "لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الأربعاء، استشهاد الصحافية أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة.

 

المصدر : الوطنية