كشف المستشار الإعلامي لوكالة "أونروا" عدنان أبو حسنة، اليوم الثلاثاء، آخر تطورات عملية إعادة الإعمار للمتضررين خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقال أبو حسنة في حديث لإذاعة الشباب المحلية إن الوكالة ستشرع  بتسليم دفعات مالية أولى لبدء إعمار قرابة الــ (100) منزل هُدم كليًا خلال العدوان الإسرائيلي 2021".

وأوضح أن عملية الإعمار  بدأت مباشرة بعد شهر من وقف العدوان، و قدمت "أونروا" بدل إيجار في الفترة الأولى لمدة (6) شهور لحوالي (1250) عائلة وبعد ذلك قدمت بدل الإيجار لـ(4)شهور في يناير الماضي.

وأكد على أن ملف إعادة البناء للمنازل المهدمة كلياً يتقدم وطلبت "أونروا"  الأوراق والشهادات، والإثباتات وترخيص البلديات، والموافقة بأن هذه ليست أراضي حكومية،  بالإضافة إلى اشتراطات بعض المانحين وهناك اشتراطات تتعلق بالأمان وتتعلق بالبيئة، وما تبقى من هذا الملف سينتهي".

وقال: "إن الاموال سترسل الى البنوك لحوالي (86) عائلة تقريبا و نحن لا نسلم الأموال دفعة واحدة، وإنما حسب الانجاز على دفعات، المرة الاولى تتعلق بالتدقيقات والبدء في الأساسات، وبعد ذلك تسلم الدفعة الثانية وهذه اشتراطات المانحين، وهم لا يريدوا ان يحصل كما حصل في السابق،  حيث صرفت العائلات المتضررة أموالها دون إعادة البناء".

وحول ميزانية تمويل إعادة الإعمار، أكد أبو حسنة أنها "موجودة تقريبًا" لدى الوكالة، مشيرًا إلى أنّ عملية إعادة إعمارها ستكون عبر ثلاث مراحل، "وسيتم استكمال التنفيذ لباقي المنازل بالتتابع".

 

 

 

 

المصدر : الوطنية