اتفق العلماء على أنه لا يوجد موعد محدد لليلة القدر، مؤكدين أن العلماء اختلفوا في تحديد موعد ليلة القدر، إلا أنهم اتفقوا على أنها في العشر الآواخر من رمضان.

وأن الله تعالى له حكمته في  إخفاء موعد ليلة القدر، لكي يجتهد الناس في العبادة، داعيا المسلمين أن يتحروا موعد ليلة القدر في الأيام الفردية الوترية من العشر الأواخر من رمضان في ليالي 21 و 23 و25 و27 و29 .

والوارد والصحيح، أن يتحرى المسلم في الأيام الوتر من العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم قال «تحروا ليلة القدر في العشر الآواخر» .

جمهور العلماء والفقهاء، رجحوا أن ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان، وأنه بالرغم من ذلك، لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، أنه خص ليلة بعينها لتكون ليلة القدر.

الإمام البخاري خرج في صحيحه، عن الصحابيّ الجليل عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ).

وفي رمضان 2022 فستبدأ ليلة القدر 27 رمضان من مغرب يوم الأربعاء الموافق الموافق 27 أبريل 2022 وتستمر حتى فجر يوم الخميس الموافق 28 أبريل 2022 الموافق 27 رمضان 2022 في السعودية وفلسطين ومصر والسودان وكافة الدول العربية ماعدا الأردن وسلطنة عمان والمغرب وإيران وإندونيسيا التي تبدأ ليلة القدر فيها من مغرب يوم الخميس وحتى فجر يوم الجمعة الموافق 29 أبريل 2022 .

المصدر : وكالات