في صباح كل ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يكثر تساؤول الصائمين عن احتمالية وقوع ليلة القدر فيها، مستطلعين شمس صباح اليوم التالي وعلامات الليلة وفقاً لما جاء به القرآن الكريم ووفقاً لما وصفها بها الرسول صلى الله عليه وسلم .

فقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال عن ليلة القدر: «هي طلقة بلجة، لَا حارة ولَا باردة، كأن فِيهَا قمَرا يفضح كَوَاكِبَهَا، لَا يخرج شيطانها حتى يخرجَ فجرها»، وبحديث آخر ورد: «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا».

تحري ليلة 23 رمضان :-

 

 

تحري ليلة 23 في مصر :-

ليلاً لم يظهر القمر ... و ظهرت النجوم خافته مع تلألأ القليل منها، و كانت مليئة بالنسمات الجميلة وكان ليلها منيرا و رائعا ولكنها لم تكن ليلة هادئة و لا ساكنة .

صبيحة الليلة : ظهر القمر وقت الشروق بشكل واضح و بدأ في طور الهلال المتناقص ... كانت السماء رائعة و صافية تماما و خلت من أي غيوم أو سحب .

شروق الشمس : الشروق الرسمي في الساعة ( ٥:١٩ ) وتأخر الشروق حتي ( ٥:٢٢ ) متأخرا حوالي ثلاث دقائق و مع بداية ظهور الشمس طلعت بلونها الأحمر الخلاب وظل كذالك حتي اكتمل القرص في ( ٥:٢٧ ) ثم بدأ القرص يتحول من مركزه للون الاصفر ولكنه لم يكن يؤذي العين ... حتي جاء مقدار الرمح في الدقيقة ( ٥:٣٤ ) ليتحول القرص الي لونه الأصفر الملتهب وماجت حوافه واصبح شعاعه و حرارته واضحة وشديد ولم أستطيع النظر اليه .

 

اللهم في هذا اليوم المبارك من العشر الاواخر من رمضان، إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لنا فيها الخير، واصرف عنا فيها يا رب كل شر، اللهم اجعلنا في هذه الليلة من السعداء والعتقاء يا أرحم الراحمين، اللهم اكرمنا بكرمك وارحمنا برحمتك واعف عنا واغفر لنا بحقك إنك غفور رحيم عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا الله يا غافر الذنب ويا قابل التوب يا رحمن يا رحيم، اللهم يا غفور يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما تريد يا من إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، اللهم اجعلنا ممن رحمتهم وغفرت لهم وعفوت عنهم، اللهم اجعلنا ممن هديته صراطك المستقيم ووفقته إلى طاعتك واتباع أمرك اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم.. اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم ورضيت عنهم وتقبلت صيامهم وقيامهم وصلاتهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

المصدر : وكالات