كشفت قناة إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن اجتماع "أردني إسرائيلي" مرتقب بين شخصيات رفيعة المتسوى من الجانبين لبحث الأوضاع المتصاعدة في المسجد الأقصى المبارك.

وسيعقد الاجتماع، وفق القناة الـ 12، بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة.

وتشهد باحات المسجد الأقصى المبارك توترًا ميدانيًا منذ عدة أسابيع على خلفية الاقتحامات المتكررة للمستوطنين تلبية لدعوات أطلقتها منظمات “الهيكل المزعوم” بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

وفي الجانب المقابل، يواجه المرابطين في باحات المسجد الأقصى قوات الاحتلال، حيث أصيب 31 فلسطينيًا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك، في الجمعة الثالثة من رمضان.

وأمس، أكد الملك الأردني عبد الله الثاني على ضرورة احترام "إسرائيل" للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، والحفاظ على حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية، مشددًا على مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

ودعت حركة "حماس"، الشعب الفلسطيني إلى هبّة عارمة دفاعاً عن الأقصى ونصرة للمرابطين الذين لبّوا نداء الفجر العظيم وتعرّضوا لعنف الاحتلال وبطشه.

كما ودعت الحركة، في بيان لها، إلى شد  الرّحال اليوم، والاحتشاد والرّباط والاعتكاف في رحاب المسجد الأقصى المبارك طوال العشر الأواخر من رمضان، دفاعاً عن القدس والأقصى، ونصرة للمرابطين الأبطال الذين لبّوا نداء الفجر العظيم، "فجر إنا باقون"، وسقط منهم عشرات الجرحى أثناء تصديهم البطولي ومنذ ساعات الصباح الأولى، لاقتحامات وعنف وبطش قوات الاحتلال الغاشم.

إلى ذلك، قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن الاحتلال ماضٍ في إجرامه المنظم بحق أبناء شعبنا العزّل، كاشفاً عن وجهه القبيح وساديته في استهداف أبنائنا قتلاً بدم بارد.

وأكدت أن هذه الهجمة الوحشية المتصاعدة ضد أهلنا في ساحات الأقصى وفي مدن الضفة، لن تعود على هذا الكيان المسخ إلا بالعار والهزيمة، وانتقام شعبنا وثواره، الذين ينتفضون في كل الساحات والميادين.

وشددت على أن هذا الإجرام المستمر بحق شعبنا، يستدعي أكثر من أي وقت مضى، التمسك بحقنا المقدس في الدفاع عن كرامتنا وأرضنا وقدسنا بكل السبل والوسائل وعلى رأسها المقاومة المسلحة، خياراً وحيداً لاستعادة الحقوق وتحرير الأرض وتطهير المقدسات.

وتقدمت بالتعزية والمواساة من عموم أهلنا في اليامون وعائلة لبدي الكرام، سائلين الله أن يتغمد شهيد فلسطين بواسع رحمته، ويجعل دمه وقوداً في معركة الحرية والكرامة.

المصدر : الوطنية