أسفرت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، التي أقيمت أمس الثلاثاء في ستوديوهات شبكة «سوبر سبورت» بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، عن مجموعات نارية استعدادا للبطولة القارة والتي ستقام العام المقبل في كوت ديفوار .

وجاءت نتيجة القرعة كالتالي:

المجموعة الأولي: نيجيريا - سيراليون - غينيا بيساو - ساو تاومي وبرينسيبي
المجموعة الثانية: بوركينا فاسو - الرأس الأخضر - توجو- إي سواتيني
المجموعة الثالثة: الكاميرون - كينيا - نامبيا - بروندي
المجموعة الرابعة: مصر - غينيا - مالاوي - إثيوبيا
المجموعة الخامسة: غانا - مدغشقر - أنجولا - إفريقيا الوسطي
 المجموعة السادسة: الجزائر - أوغندا - النيجر- تنزانيا
المجموعة السابعة: مالي - الكونغو - جامبيا - جنوب السودان
المجموعة الثامنة: كوت ديفوار - زامبيا - جزر القمر - ليسوتو
المجموعة التاسعة: جمهورية الكونغو الديمقراطية - الجابون - موريتانيا - السودان
المجموعة العاشرة : تونس - غينيا الاستوائية - ليبيا - بتسوانا
المجموعة الحادية عشر: المغرب - جنوب إفريقيا - زيمبابوي - ليبيريا
المجموعة الثانية عشر: السنغال - بنين - موزمبيق - روندا


وتواجد 48 منتخبا داخل القارة السمراء وعلى رأسها المنتخب المصري في قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 حيث يشارك في الدور الثاني من التصفيات (دور المجموعات) 48 منتخبًا، ويتم توزيعها على 12 مجموعة، على أن تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني إلى البطولة، التي ستقام بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الثالثة على التوالي.

وجاء تصنيف المنتخبات خلال القرعة كالتالي:
التصنيف الأول: السنغال - المغرب - نيجيريا - مصر - تونس - الكاميرون - الجزائر - مالي - كوت ديفوار - بوركينا فاسو - غانا - الكونغو الديمقراطية

التصنيف الثاني: جنوب أفريقيا - كاب فيردي - غينيا - الجابون - بنين - أوغندا - زامبيا - الكونغو - غينيا الاستوائية - مدغشقر - كينيا - سيراليون

التصنيف الثالث: ناميبيا - موريتانيا - غينيا بيساو - النيجر - ليبيا - موزمبيق - مالاوي - توجو - زيمبابوي - جامبيا - أنجولا - جزر القمر

التصنيف الرابع: تنزانيا - أفريقيا الوسطى - السودان - رواندا - بوروندي - إثيوبيا - إي سواتيني - ليسوتو - بوتسوانا - ليبيريا - جنوب السودان - ساو تاومي وبرينسيبي.

وشارك كوت ديفوار " المستضيف" أيضًا في القرعة على الرغم من أنهم قد ضمنوا بالفعل مكانًا في البطولة مما يعني أن فريقًا واحدًا فقط من مجموعتهم سيتأهل للمنافسة.

كما تم إدراج كينيا وزيمبابوي ، اللتين أوقفتهما الفيفا من جميع أنشطة كرة القدم على مستوى العالم ، في القرعة على الرغم من الحظر المؤقت. ومع ذلك ، إذا لم يتم رفع الإيقاف قبل أسبوعين من الجولة الأولى من التصفيات ، فسيتم اعتبار كلا الاتحادين خاسرين ويتم استبعادهما من المنافسة.
وبالتالي ، تألفت مجموعاتهم من ثلاثة فرق مع تأهل الفريق الأول والوصيف من تلك المجموعات إلى البطولة النهائية.
نتيجة لهذا القرار ، لم يتم  وضع كل من كينيا وزيمبابوي في نفس المجموعة لتجنب وجود مجموعة واحدة مع فريقين فقط في حالة عدم رفع الإيقاف عن كلا الاتحادين.

ومن المقرر إقامة الجولتين الأولي و الثانية في الفترة من ٣٠ مايو حتي ١٤ يونيو من العام الحالي ، و الجولتين الثالثة والرابعة تقرر إقامتهما في الفترة من ١٩ حتي ٢٧ سبتمبر ، علي أن تقام أخر جولتين في الفترة من ٢٠ مارس حتي ٢٨ من نفس الشهر من العام المقبل ٢٠٢٣ .
وتستضيف كوت ديفوار النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا خلال الفترة من يونيو 2023 إلى يوليو من نفس العام.

وكانت النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية استضافتها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير، وفاز بها منتخب السنغال.

المصدر : وكالات