دعت بلدية غزة المواطنين لضرورة إتباع الإرشادات الخاصة بالحد من انتشار وتكاثر حشرة البعوض، مؤكدةً أنها بدأت بتنفيذ خطة لمكافحة الحشرات الضارة وتستهدف المناطق التي تنتشر بها الحشرة.

وقال رئيس قسم الصحة الوقائية ماجد سكر، في بيان له، إن البلدية وضعت عدة إرشادات تتضمن التخلص من المياه الراكدة وتجفيفها لاسيما في الحدائق المنزلية والمزارع وتغطية خزانات المياه المنزلية، وكذلك التخلص من إطارات السيارات وأي أوعية يمكن أن تتجمع بها المياه.

وأضاف أن الإرشادات تشمل أيضاً؛ تغيير المياه في أوعية الطيور في المزارع بشكل دوري، وتركيب شبك ناعم على شبابيك المنازل، وتفقد غرف المصاعد الكهربائية وآبار المياه المهجورة والبرك الزراعية ومياه المكيفات والتأكد من عدم وجود أماكن لتكاثر البعوض بداخلها، بالإضافة إلى استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسع البعوض.

وذكر سكر أن مكافحة البعوض تتم بثلاث طرق هي المعالجة الميكانيكية، والمعالجة البيولوجية، والمعالجة الكيمائية، وهي طرق تستهدف مكافحة الحشرة في كافة مراحل دورة حياتها (البيضة – اليرقة – العذراء – حشرة كاملة).

وأوضح أن الطريقة الأولى (المعالجة الميكانيكية) تتمثل في التخلص من المياه الراكدة التي تجمعت خلال فصل الشتاء في برك تجميع مياه الأمطار في منطقة عسقولة والشيخ رضوان وحديقة الصداقة بحي التفاح أو في البرك المنزلية أو على أسطح المنازل ورشها بالسولار والزيت المحروق لقتل الحشرة والتخلص منها في مرحلة البيضة.

وبين أن الطريقة الثانية (المعالجة البيولوجية) تتم من خلال استخدام المبيدات الحيوية (البكتيريا) وتعد هذه البكتيريا شديدة التخصصية ضد البعوض ويمكن استخدامها بأمان في قنوات الري وأماكن المياه الراكدة وهي فعالة جداً وتستطيع أن تقتل من 95-100% من يرقات البعوض في غضون 24 ساعة، فيما يتم مكافحة الحشرة في الطريقة الثالثة (الطريقة الكيميائية) وهي تستخدم لمعالجة الحشرة الكاملة المتطايرة التي تطير ويتم مكافحتها بجهاز الضباب (Fogger) وكذلك المضخات اليدوية، ويتم رش المبيد في الأماكن المفتوحة في الفترة المسائية والليلية.

وأكد رئيس قسم الصحة الوقائية أهمية إتباع الإرشادات في الحد من انتشار الحشرة لاسيما في موسم تكاثرها خلال شهري مايو ويونيو وكذلك أهمية التعاون مع طواقم القسم للحد من انتشار الحشرة ومكافحتها.

وكانت بلدية غزة قد دعت المواطنين للإبلاغ على الشكاوى المتعلقة بخدمات البلدية ومنها مكافحة الحشرات الضارة من خلال الرقم المختصر 115 وبوابات التواصل الإلكترونية الأخرى.

المصدر : الوطنية