أكدت الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان الخميس، على أهمية دعم قضية مخيم نهر البارد والعمل على إعادة إعماره.

وطالبت خلال اجتماع مشترك عقد بين قيادة الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان، وقيادة الفصائل الفلسطينية في شمال البلاد في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت لبحث ملف مخيم نهر البارد، بعودة سكانه إليه ومطالبة وكالة الأونروا بالتراجع عن إجراءاتها الأخيرة والالتزام بخطة الطوارئ الكاملة والشاملة حتى الانتهاء من إعادة الإعمار.

كما طالب المجتمعون في بيان الحكومة اللبنانية الوفاء بالتزاماتها تجاه قضية مخيم نهر البارد المنكوب، مذكرين بأن الحكومة اللبنانية طالبت في مايو 2007 من سكان المخيم بالخروج من المخيم تسهيلا لعمليات الجيش اللبناني في مواجهة المجموعات الإرهابية، واكدت في حينه أن الخروج من المخيم مؤقت والإعمار مؤكد والعودة حتمية.

وقال البيان، "لقد مضى 8 سنوات على نكبة المخيم وحتى الان لم تستكمل عملية الاعمار ولا يزال 70% من سكان المخيم مهجرين خارج منازلهم المدمرة، وتحمل مسؤولياتها تجاه الجزء الجديد من المخيم".

ودعا وكالة "الأونروا" إلى القيام بواجباتها تجاه المخيم وسكانه اللاجئين، خصوصاً لجهة العمل على تأمين الموارد المالية لاستكمال عملية الاعمار وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والاغاثية لأهل المخيم .

كما طالب الدول العربية والإسلامية والدول المانحة كافة بدعم عملية إعمار مخيم نهر البارد المنكوب خصوصاً ان الكلفة المتبقية للإعمار تقدر ب 142 مليون دولار أميركي.

المصدر :