قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية لـه بعد تصويت الاتحادات الأعضاء خلال كونغرس فيفا الـ72 بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكشف رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو، ترشحه لولاية جديدة ثالثة لرئاسة «فيفا» في الانتخابات المقرر عقدها العام المقبل 2023.

وقال في ختام كلمته بـ«كونغرس فيفا الـ72»، إنه سيترشح لولاية جديدة لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال الانتخابات التي ستجري مطلع العام 2023 على هامش كونغرس الفيفا المقبل.

ويقام كأس العالم لأول مرة في الشرق الأوسط، حين تستضيفه قطر أواخر هذا العام. ومن المقرر أن تقام البطولة في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

وستكون نسخة 2022 في قطر الأخيرة التي تجري بمشاركة 32 فريقًا، حيث يزيد عدد المتنافسين إلى 48 بدءًا من نسخة 2026 التي تستضيفها أميركا وكندا والمكسيك

وفي منتصف ديسمبر الماضي، قدم رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو، مقترحًا بأن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في "الفيفا"، وذلك تقديرًا لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم،

وجاء الاقتراح عقب مناقشات طويلة مع الشركاء في قطر ومن كافة أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتزامن مع ختام بطولة كأس العرب.

ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حاليا 4 لغات، هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، قبل أن يتم اعتماد اللغة العربية لتصبح 5 لغات.

المصدر : الوطنية