قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، إن هناك اقبالا ملفتا على صناديق الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية 2021، في 50 هيئة محلية بجميع محافظات الضفة الغربية، حيث تجرى الأمور بسلاسة.

وأوضح ناصر، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر اللجنة، بمدينة رام الله، اليوم السبت، بالتزامن مع انطلاق عملية الاقتراع للانتخابات المحلية "أن المراكز فتحت أبوابها وبدأت باستقبال الناخبين في تمام الساعة السابعة صباحا، كما هو مقرر، وستعمل حتى السابعة مساء، باستثناء أحد المراكز في نابلس؛ لإعطاء الفرصة لأبناء شعبنا من الطائفة السامرية لممارسة حقهم الانتخابي، نظرا لأن طقوسهم الدينية تفرض عليهم عدم الخروج قبل مغيب الشمس.  

وأضاف: تم توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتسهيل عملية الاقتراع في محافظات الضفة كافة. 

ورحب ناصر بعضوي اللجنة القادمين من قطاع غزة مازن سيسالم، واسحاق مهنا، معربا عن أسفه من عدم اجراء الانتخابات في القطاع- كون حماس للمرة الثانية ترفض اجراءها-، متمنيا أن تجرى في المستقبل.

وتابع: يوجد 102 قائمة، جزء منها ما تبقى من المرحلة الأولى، و29 قائمة لم ترشح أي أحد، و23 قائمة فازت بالتزكية بمعدل 17%، ويبقى 50 هيئة محلية موزعة على 234 قائمة، 69 منها مستقلة، و31 حزبية ستجري فيها الانتخابات، وهي ذات الزخم الأكبر حيث يصل عدد المقترعين إلى 517 ألف.

وأكد ناصر على حق جميع المواطنين في الاقتراع، حيث ستتاح الفرصة لذوي الإعاقة الحركية للانتخاب في الطوابق الأرضية لمراكز الاقتراع.

وقال، أنه بالرغم من أن الانتخابات محلية وليست عامة، إلا أن هناك عددا كبيرا من الوكلاء والمراقبين من داخل وخارج فلسطين، إذ يوجد نحو 5300 وكيل، و2700 مراقب محلي.

ومن المقرر أن يتوجه 715 ألف ناخب وناخبة على مدار اليوم إلى مراكز الاقتراع، وذلك من خلال التنسيق مع الشرطة لتأمين عملية الانتخابات في مختلف محافظات الضفة، خاصة في 12 مركز اقتراع تقع في مناطق الخليل المصنفة بـ(H2) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

ووزعت لجنة الانتخابات 1203 صناديق اقتراع على محطات الاقتراع (غرف صفيّة) في جميع الهيئات المحلية.

من بين الناخبين 13 ألفا من الأشخاص ذوي الإعاقة، و49 ألفا من كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، سيصوتون في الطوابق الأرضية من محطات الاقتراع، بالإضافة إلى استبدال 22 مركز اقتراع بسبب عدم مواءمتها بمراكز جديدة موائمة لتراعي حق الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في الانتخاب، بالإضافة إلى افتتاح 22 مركز اقتراع جديدا في 12 هيئة محلية بهدف تقليل الاكتظاظ في مراكز ومحطات الاقتراع الأساسية التزاما بالتباعد للوقاية من فيروس "كورونا"، وحرصت عند اختيار المراكز المساندة أن تكون ملاصقة قدر الإمكان للمراكز الأساسية.

تجدر الإشارة إلى المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، قد انطلقت بتاريخ 11-12-2021، في 154 هيئة محلية في جميع محافظات الضفة الغربية دون مشاركة أبناء شعبنا في قطاع غزة، بسبب رفض "حماس" إجراءها في المرحلتين.

 

المصدر : الوطنية