الوطنية – وجيه رشيد

كشف مسؤول الأمن الخاص بجهاز المخابرات الفلسطيني السابق فهمي شبانة، اليوم الإثنين، عن سبب الخلاف بين عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" توفيق الطيراوي ورئيس الوزراء محمد اشتية.

وأمس، شن الطيراوي، هجومًا لاذعًا ضد اشتية، على خلفية استقبال الأخير عدداً من رجال الأعمال المشبوهة الفاسدين، والمعتدين على أملاك الغير بالتزوير والنصب والاحتيال من مدينة أريحا، وعلى رأسهم المدعو وسام أبو ستة (كعابنة)"، وفق تعبيره.

وقال شبانة، في تصريح لـ "الوطنية"، إن هناك اجتماع دعت إليه الأكاديميةُ الأمنية التي يترأسها توفيق الطيراوي قبل شهرين، للإفصاحِ عن تفاصيل مشروعِ فسادٍ كبيرٍ يجري في أريحا.

وأوضح أن الاجتماع دعا فيه الطيراوي، سلطة الأراضي وسلطة المياه والبلديات لحماية الأراضي من الاستيلاء وسرقتها.

وبين أنه تم الاستيلاء على نحو 65 ألف دونم بين منطقتي أريحا والنبي موسى، مشيرًا إلى أن عائلة الحسيني وبعض العائلات من خارج أريحا تدعي أنها تمتلك أكثر.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء محمد اشتية استقبل رجال أعمال استغلوا هذه الأراضي بصورة غير شرعية، منوهًا إلى أن هناك 7 عائلات في أريحا لها الحق في هذه الأراضي وتم تقسيم حصة كل عائلة.

وبحسب توفيق الطيراوي، فإن "اشتية استقبل في مكتبه برام الله رجال الأعمال المشبوهة الفاسدين، والمعتدين على أملاك الغير بالتزوير والنصب والاحتيال من مدينة أريحا، واستمع إلى شكواهم ضد تسوية الأراضي التي يدعون فيها أن البعض يستغل قراراتها لابتزاز المستثمرين ويقصدون أنفسهم، في الوقت الذي يستولون فيه هم أنفسهم على آلاف الدونمات من أراضي الغير بادعاءات باطلة وبوثائق غير سليمة قانونياً ويعرضون في اللقاء تضحياتهم المدعاة في استثماراتهم في محافظة أريحا والأغوار لجعل آلاف الدونمات قابلة للاستثمار والبناء".

وقال في معرض رده على وعد اشتية لهم باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة من أجل تسهيل الاستثمار في المحافظة من خلال لجنة وزارية متخصصة يعتزم تشكيلها لهذا الغرض: "كنت قد أبلغتك وأبلغت الرئيس (محمود عباس) عن بعض هؤلاء وأفعالهم وفسادهم سابقاً".

وأضاف: "كلفك الرئيس حينها بتشكيل لجنة تحقيق بالخصوص، وها أنت تضرب بعرض الحائط كل النصائح والتوصيات ممن يحرصون عليك كونك تشكل حكومة من حركة فتح".

وختم: "لكن أقول لك الآن كفى يا اشتية وعوداً للمواطنين بما لا تفعل ولا تستطيع، وكفى تكريماً للفاسدين والسارقين والمارقين، لقد طفح كيل الناس، فارجع عما تفعل قبل أن يسبق السيف العدل".

المصدر : الوطنية - وجيه رشيد