تخفض الدول العربية ساعات العمل خلال أيام شهر رمضان المبارك، تخفيفاً على الصائمين، وفق ما أوردته نصوص الدستور الخاصة بكل دولة، والتي تنشرها لكم "الوطنية" خلال السطور التالية، لجميع الراغبين بالاطلاع على مواعيد العمل في رمضان في السعودية ومصر وسلطنة عمان، وهي كالتالي :-

ساعات العمل في رمضان 2022 السعودية :-

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ساعات عمل القطاع الخاص في شهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة في تغريدة لها، اليوم الأربعاء، بحسابها بموقع التواصل "تويتر"، إن ساعات عمل القطاع الخاص في رمضان 6 ساعات.

يذكر أن نظام العمل في السعودية ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

وينص كذلك على أن تخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، على ألا تزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.

وتجري وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعديلات مقترحة على نظام العمل، ومؤخراً رفعتها على منصة استطلاع، وأوضحت الوزارة أنه يمكن لصاحب العمل تكييف ساعات العمل بما يتناسب مع نشاطه والأعمال الموكلة لعامليه بما لا يتجاوز المعيار المحدد لساعات العمل.

لكنها أشارت إلى أن التعديلات المقترحة شملت تخفيض ساعات العمل لمعيار العمل الأسبوعي، وكذلك لشهر رمضان للعاملين المسلمين.

ويهدف مشروع تعديل نظام العمل إلى دعم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم وإصلاح سوق العمل وتوفير البيئة التشريعية الملائمة لتنمية القطاع الخاص وإيجاد بيئة عمل لائقة للعاملين بما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة واستراتيجية سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030.

ساعات العمل في رمضان 2022 مصر :-

حدد قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2002، والخاص بتنظيم أوضاع وشئون العاملين بمنشآت القطاع الخاص، عدد ساعات العمل بالنسبة للقطاع الخاص.

وحدد القانون، عدد ساعات العمل بـ 8 ساعات يوميا بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، أو ما يعادل 48 ساعة أسبوعيا، وتقسم بحسب لوائح كل مؤسسة.

ولم يرد في القانون المصري، أي مواد تحدد ساعات العمل خلال شهر رمضان بالنسبة للقطاع الخاص، وأتاح لأصحاب العمل تحديد ذلك بما يحافظ على الجهات الثلاث "جهة العمل وصاحبه والعامل"، بما يحقق مصلحة العمل ولا يخل بعملية الإنتاج.

ونصت المادة 80 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على أنه لا يجوز لصاحب العمل أو المسئولين عن إدارة وتشغيل المنشآت بالقطاع الخاص، تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة، بينما يجوز تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض فئات العمال أو فى بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها بقرار من وزير القوى العاملة.

وأكدت المادة 81 من قانون العمل المصري، على أنه يجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة، وأن يراعى في تحديد هذه الفترة ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متصلة، وللوزير المختص أن يحدد بقرار منه الحالات أو الأعمال لأسباب فنية أو لظروف التشغيل.

ساعات العمل في رمضان 2022 عُمان :-

بحسب ما أوردته "وكالة الأنباء العُمانية"، تقرر أن يكون الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الـ2 ظهراً.

وتقرر أيضاً تخفيض ساعات العمل للعاملين المسلمين بمنشآت القطاع الخاص؛ لتكون 6 ساعات في اليوم بمعدل 30 ساعة أسبوعياً.

المصدر : وكالات