تبدأ الأيام البيض في شهر شعبان اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 16 مارس ، وحتى الجمعة الموافق 18 مارس 2022، والذي يحرض الكثير من المسلمين على اغتنامها وصيامها، فما فضلها ؟

فضل صيام الأيام البيض

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية: "يستحب صيام الأيام البيض من شهر شعبان".

وأضاف في فتوى له نُشرت على موقع دار الإفتاء المصرية الإلكتروني: "صوم الأيام البيض له فضل عظيم حيث جاء في السنة النبوية ما ورد عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أخبره قائلاً: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ)".

وتابع: "الله سبحانه وتعالى يحب عباده الذين يكثرون من الصوم، لذا ورد أيضا في السنة المطهرة، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: (صِيامُ ثلاثةٍ أيَّامٍ من كُلِّ شهرٍ صِيامُ الدَّهْرِ، و هِيَ أيامُ البِيضُ: صَبيحةُ ثلاثِ عَشْرَةَ وأربعِ عَشْرَةَ و خمسُ عَشْرَةَ)".

أقوال العلماء في أحاديث النصف من شعبان:

حديث “صلاة النصف مائة ركعة ليلة النصف من شعبان”، قال الإمام النووي ضعيف.

حديث النزول ليلة النصف قال الإمام ابن تيمية في منهاج السنة، اختلف في إسناده.

أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان، قال الإمام ابن القيم في المنار المنيف موضوعة.

أحاديث فضل ليلة النصف من شعبان، قال الشيخ ابن باز في مجموع فتاوى ابن باز ضعيفة ولم تثبت.

أحاديث تخصيص ليلة النصف من شعبان بقيام ويومها بصيام، قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاوى ابن عثيمين ضعيفة.

حديث صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلة النصف من شعبان والدعاء الذي يقال في هذه الليلة، قال ابن باز في فتاوى نور على الدرب ضعيف ليس له أصل يصح.

حديث عن أبي موسى الأشعري إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، أورده الألباني في السلسلة الصحيحة.

المصدر : وكالات