تخصص الاذاعة المدرسية في شهر شعبان للحديث عن فضائل الشهر المبارك وفضل ليلة النصف من شعبان، مع التركيز على استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

"الوطنية" تستعرض لكم فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن شهر شعبان، كاملة العناصر، وهي كالتالي :-

مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنبياء والمرسلين، صلاة تنحل بها العقد وتنفرج به العقد، تنفرج بها الكرب، تقضى بها الحوائج، تنال بها الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

تحية طيبة لمديرنا الفاضل ولمعلمينا الأجلاء ولجميع الحضور، إن في ليلة النصف من شعبان فرصة كبيرة لمغفرة الذنوب وقضاء الحوائج فلا تلهيك عنها مشاغل الحياة الدنيا فهي من الليالي المبارك التي جبر الله فيها خاطر نبينا محمد وحول قبلة المسلمين في البدء من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام تطييبًا لخاطره اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وخير ما نستهل به إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة.

آية قرآنية عن إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

قال الله تعالى: «قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ» ووجب علينا التوضيح في إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان اليوم أن بهذه الآيات المباركة من القرآن الكريم خاطب الله تعالى نبيه محمد لتحويل القبلة من المسجد الأقصى بالقدس الشريف إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة لجبرًا لخاطره- صلى الله عليه وسلم.

حديث شريف عن ليلة النصف من شعبان

وقال الرسول الكريم في حديثه الشريف: «مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» ولا يقصد بهذا الحديث ليلة النصف من شعبان ولكنه يشمل جميع الصيام المأخوذ سنة عن نبي الإسلام محمد وهو متفق عليه، رواه البخاري ومسلم.

حكمة عن شهر شعبان

والآن مع حكمة ليلة النصف من شعبان، وهو قول عمر بن الخطاب- رضي الله عنه وأرضاه: «لاتنظروا إلى صيام أحد، ولا إلى صلاته، ولكن انظروا من إذا حدّث صدق، وإذا ائتُمِن أدى، وإذا أشفى- أي هم بالمعصية- ورع».

كلمة عن شهر شعبان

وفي كلمة عن شعبان اليوم كلنا يعرف أن هذه الليلة من الليالي المباركة ولكن الكثيرين لا يعلمون لماذا أراد النبي أن تكون القبلة نحو المسجد الحرام وليس الأقصى، واليوم سنتعرف على الحكمة من ذلك، وهي: أولاً عندما سمع النبي الكريم مجموعة من اليهود في المسجد الأقصى يقولون: والله ما درى محمد وأصحابه قبلتهم حتى هديناهم، فكره النبي الكريم ذلك ورفع يداه إلى السماء فنزل قول الله تعالى: «قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ».

وأما ثاني الأسباب التي أحب فيها الرسول تحويل القبلة هو تعلق قلبه- صلى الله عليه وسلم- ببلده مكة المكرمة وبيت الله الحرام، فأراد الله تطييب خاطره، وثالث الأسباب هو أن تحويل القبلة كان بمثابة اختبار  من الله قوة إيمان المحيطين بالنبي الكريم، فمن يتبعه ومن يعرض عن ذلك.

فقرة هل تعلم عن شهر شعبان

هل تعلم أن شهر شعبان هو الشهر السادس في الأشهر الهجرية.

هل تعلم أن شهر شعبان هو الشهر الذي شهر شعبان.

هل تعلم أن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلم كان يكثر من العبادات من صلاة وصوم ودعاء وقرآن كريم في شهر شعبان.

هل تعلم أنّ أعمال العباد ترفع إلى الله تعالى في شهر شعبان المبارك.

أسئلة للاذاعة المدرسية سهلة جداً عن شعبان

والآن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ؟؟

السؤال: ما هي أفضل الأعمال التي يستحب القيام بها في شهر شعبان المبارك؟ الإجابة: الصيام ، والصلاة النافلة ، والصدقات والدعاء ، و الطاعات.

السؤال: ما هو ترتيب شهر شعبان في الشهور الهجرية؟ الإجابة: شعبان هو الشهر الثامن في الترتيب الهجرية.

السؤال: ما هو الشهر الذي سبق شهر شعبان وهو من الأشهر الحُرم؟ الإجابة: شهر رجب.

السؤال: ما هي الليلة العظيمة في شعبان تحدث تحدث فضلها رسول الله صلّى الله عليه وسلم؟ الإجابة: ليلة من شعبان.

هل يجوز صيام شهر شعبان كاملا

شعر عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية

تنتقل في عام تنتقل إلى فقرة الشعر ، حيث قيلت في شهر شعبان المبارك أجمل القصائد ، سينشد علينا الطالب “…” بعضًا منها:

شعبان أقبل يا ملائك هللي * * * وبدورَ هاشم يا سماء استقبلي في الشهر الكريم استبشرت * * * كل الخليقة بالسعود المقبل ومدينة المختار زيّنها السنا * * * والكون جُلل باللآلئ والحلي ابنا علي والحفيد تلاهما * * * والبشر يملأ دار حيدرة الولي فحسين والعسين شبلا حيدرٍ * * * وابن الحسين سمي والده على وُلد وعين أحمد ملؤها * * * تاريخ وفاز على جائزة النجم * *

فقرة الدعاء للاذاعة المدرسية عن شهر شعبان

دعاء ،،،،،،،،،،، وسي ، والنسورة ، والسنّة النبوية ، وسيتلو علينا “…” بعضًا من هذه الأدعية:

“اللَّهمَّ اهدني فيمن عافيتَ ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ ، وبارِك فيما أعطتَ ، وقِني شرَّ ما قضيتَ ، إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليك وإنَّهُ لا يذِلُّ من واليتَ ، ولا يعِز من عاديتَ ، ولا يعِز من عاديتَ ، ولا يعِز من عاديتَ”.

“اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاء وتنزِِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتنزُعِزُّ من تشاء وتمنعُ من تشاء”.

اللهم أصلح لي ديني هذا هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي، وأصلح لي آخر

هل يجوز صيام شهر شعبان كاملا

خاتمة اذاعة مدرسية كاملة عن شهر شعبان

إلى هنا نصل إلى ختام الأحداث المدرسية التي تحدثنا عن فضل شهر شعبان المبارك ، والشهرات وقعت في الكثير من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلاميّ ، العناصر ، العناصر ، المباركة في الثاني من شعبان من العام للهجرة ، وعلامة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة المكرمة واستجابتك الصحابة لذلك من العام ، الترحيب و الترحيب و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

وفي خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان نود أن نشدد عليكم بتحري هذه الليلة المباركة والإكثار فيها من الطاعات والدعاء والصلاة على خير الآنام لأن الله يغفر فيها الذنوب جميعًا إلا لمشرك أو مشاحن، فاحرصوا على إحياء ليلة النصف من شعبان بقراءة القرآن والدعاء وطلب الحوائج من الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فيديو مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان :-

 

المصدر : وكالات