بدقة عالية ومهارة متناهية، بعيدًا عن الرتابة والتقليد في إنتاج رسومات جذابة، يشكل المهندس نعيم معروف من مدينة غزة على طريقته الخاصة لوحات فنية بتجسيده للتراث الفلسطيني وشخصيات سياسية بارزة بتقنية "الفيلوغرافيا".

و"الفيلوغرافيا"، هو أحد الفنون الذي ظهر إبان العهد العثماني ويتم فيما استخدام الخيوط والمسامير بدلًا عن الأقلام والأوراق، إذ يعد من أصعب الألوان التشكيلية لأنه يحتاج إلى دقة متناهية وتركيز عالي في تثبيت المسامير بالمكان المطلوب.

لم يستسلم نعيم معروف (30 عامًا) للظروف الصعبة بعدما لم يتمكن من العمل في مجال تخصصه الهندسة المدنية، ليقرر إحياء موهبة الرسم المتجذرة به منذ صغره بطريقة مختلفة وجذابة باعتماده على الخيوط والمسامير لإنتاج لوحات خشبية بدلًا من الاعتماد على الألوان والألواح الورقية.

        Image

إحياء الموهبة

وقال معروف، خلال حديثه لـ "الوطنية"، إن موهبة الرسم لازمته منذ صغره مشيرًا إلى أنه قرر إنمائها مجددًا برسم لوحات خشبية بطريقة غير مألوفة في محاولة لجذب الأنظار.

وأضاف: "بدأت العمل على رسم اللوحات باستخدام المسمار وخيط الحرير منذ شهر تقريباً، وهذه الطريقة المبتكرة في تشكيل اللوحات تعتمد على رسم الشكل على قطعة خشبية أقوم بجلبها من محلات النجارة وأحيانا من المخلفات، ثم أضع المسامير على خطوط اللوحة الخشبية، وتأتي المرحلة الأخيرة وهي نسج خيط الحرير لتتكون اللوحة بشكل جميل".

         Image

خلق فرصة عمل

ودأب على إنتاج لوحاته التي تجسد شخصيات سياسية وتراثية فنية جمليه لتسويقها وبيعها في محاولة لخلق فرصة عمل أملا في التغلب على البطالة التي عانى منها عقب تخرجه من الجامعة منذ أشهر عديدة بفعل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة.

ولإنتاج لوحة فنية، يحتاج نعيم إلى عشرات المسامير |ضافة إلى خيوط من الحرير أو الصوف وقطعة خشبية، ليبدأ أولًا بالرسم بقلم الرصاص ثم تأتي بعدما عملية تثبيت المسامير وأخيرًا ربط الخيوط الملونة بالمسامير.

          Image

الرئيس الراحل ياسر عرفات

وافتتح نعيم موهبته بإنتاج لوحة فنية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الذي توفى عام 2004 نالت استحسان وردود فعل إيجابية من قبل الأصدقاء وأفراد العائلة بشأن جمالها وإتقانها.

وقال إن لوحة الرئيس الراحل ياسر عرفات كانت بداية العمل الفعلي، حيث انهال عشرات الزبائن تطلب لوحات فنية تجسد شخصياتهم وأخرى تحاكي الطبيعة.

وينتج الشاب نحو 40 لوحة فنية أسبوعيًا تحمل تصميمات مختلفة للمشاهير وفقرات نصية على الخشب تتراوح أسعارها بين ثلاثة دولارات و150 دولارًا بحسب حجمها والصورة التي يريد رسمها.

       Image

                                                   دقة وتركيز

وأوضح أن هذا العمل يحتاج إلى جهد وتركيز مضاعفين، فكل لوحة تحتاج وقتًا يختلف عن الأخرى وهناك تفاصيل معينة فيها يجب إبرازها.

ونجح على مدار شهرين من عمله اليومي في إنتاج عشرات اللوحات الفنية وتسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و (إنستجرام)، بالإضافة إلى المشاركة في عدة معارض فنية محلية أقيمت في القطاع أخيرا.

وأكد على ضرورة مواجهة الصعوبات التي يتعرض لها الإنسان من خلال التفكير خارج الصندوق وعدم الاستسلام للظروف التي تحاول إعاقة عمله وحياته وتجعله عرضة للاكتئاب والضغوط النفسية.

وحقق نجاحاً في فنّه الجديد، وشارك في عدة معارض، في ظل إقبال جيّد، واستطاع توفير مردود مادي يعيل أسرته في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة، بسبب الحصار الإسرائيلي.

            Image

 

المصدر : الوطنية - وجيه رشيد