قالت خلية  الازمة بوزارة الصحة بغزة إنها تتابع تطورات الحالة الوبائية في القطاع وتؤكد أن الاحصائيات اليومية تشير الى بدء انخفاض المنحنى الوبائي في الموجة الرابعة.

وأوضحت في بيان لها اليوم الأحد، أن صعود المنحنى الوبائي للموجة الرابعة بدأ بعد منتصف شهر يناير الماضي وصاحبه تسارع في عدد الحالات المسجلة وزيادة في عدد حالات الدخول للمستشفيات ومنها الخطيرة والحرجة وللأسف زيادة في عدد حالات الوفاة.

وأشارت إلى أن الموجة الرابعة وصلت قمتها في الأسبوع الثاني من شهر فبراير الحالي ولاحظنا بعدها استقرار في القمة لعدة أيام.

وتابعت أنه وخلال الأسبوع الماضي بدأ التراجع في منحنى تسجيل الإصابات اليومية بعد ان تجاوزت النسبة ال 50% وحالياً تتراوح النسبة بين 27 الى 30 % وهذا يشير الى بداية الخروج من هذه الموجة.

وأكدت أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة من تعظيم الجهوزية للتعامل مع كافة الحالات بدرجات خطورتها المختلفة واقبال المواطنين على التطعيم أدى الى تراجع المنحنى الوبائي بفضل الله وبمعدلات اقل مما كانت عليه في الموجات السابقة.

وتوقعت أن يستمر الانخفاض في المنحنى الوبائي خلال الأيام القادمة حتى نصل مجدداً الى استقرار الحالة الوبائية والخروج التام من الموجة الرابعة .

وشددت على أن الخروج من الموجة الرابعة لا يعني انتهاء الجائحة فهي لازالت تهدد المجتمعات كافة ومن الممكن التعرض لموجة أخرى خلال الأشهر القادمة اذا حدث أي طارئ للفيروس سواء بمتحورات جديدة او المتحورات السابقة.

وقالت إن لم يكن هناك متغيرات في طبيعة المكون الأساسي للفيروس او صفاته او قدرته على الاماتة والاصابة نتوقع ان يتحول هذا الفيروس في المستقبل الى مرض مستوطن ولكن تأثيره سيبقى مهدد لحياة الفئات الأكثر عرضة لمخاطر.

وأكدت  على الاستمرار في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كوفيد 19 لكافة المواطنين من سن 12 عام فما فوق لتحقيق المناعة المجتمعية المطلوبة لمواجهة أي تطورات وبائية.

 

 

 

المصدر : الوطنية