أعلن وزير العمل نصري أبو جيش، صباح اليوم الأربعاء، الاتفاق على 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين في دولة ليبيا لمدة عامين، في القطاعين الحكومي، والخاص.

جاء ذلك على إثر الجهود والنتائج التي توّجت زيارة الوفد الفلسطيني الرسمي إلى ليبيا، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية ، ووزير العمل، ووزير الخارجية رياض المالكي.

وقال أبو جيش في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، إنه تم توقيع 5 اتفاقيات مع الجانب الليبي، مشيرًا إلى أنها متعلقة باستقدام العمالة، والاقتصاد، وجواز دبلوماسي، والتعاون الدبلوماسي السياسي بين فلسطين وليبيا.

وأضاف أن اتفاقية العمل التي تم توقيعها مع نظيره الليبي هي لتعزيز استقدام العمالة بين البلدين، بالإضافة لوضع إطار قانوني للعمل في البلد المُضيف لتسهيل الحصول على فرصة عمل وتأشيرة لدولة ليبيا.

ونوه أبو جيش، إلى أن اتفاقية توفير 10 آلاف فرصة عمل في ليبيا، سيتم تخصيص جزء كبير منها لأهالي قطاع غزة .

وأوضح: "فرص العمل ستكون مخصصة لعمالة مهنية حسب احتياجات السوق الليبي، سواء ممرضين، مهندسين، مدرسين، وأطباء، وتخصص الـ IT (تكنولوجيا المعلومات)، بالإضافة إلى العمالة الفنية".

وزاد: "تم تشكيل لجنة، لوضع معايير وشروط لاختيار هذه العمالة من وزارة العمل الفلسطينية والوزارة الليبية، وسفارة دولة فلسطين"، لافتًا إلى أنه سيكون هناك اجتماعًا عبر الزوم الأسبوع المقبل.

وختم أبو جيش، بقوله إن العامل الفلسطيني في ليبيا يستطيع إحضار عائلته، بالسماح كذلك بتحويل أمواله ومخصصاته إلى خارج الدولة الليبية.

المصدر : الوطنية