توصل رئيس بلدية جباليا النزلة مازن النجار، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق مع أصحاب الأكشاك على طول امتداد شارع الرشيد شمال قطاع غزة.

جاء ذلك بعد اجتماع النجار بوفد من أصحاب الأكشاك توجه إلى مقر البلدية، من أجل تسوية أوضاعهم.

 وقال النجار، "إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة إدارة لأصحاب الأكشاك والالتزام بإحضار شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية والأمن الوطني".

 وأضاف أن، "الاتفاق ينص على اعفاء أصحاب الأكشاك الحديثة من رسوم عام 2021، والالتزام ببناء الأكشاك الحديثة حسب النظام المعتمد من قبل البلدية الذي يشمل توصيل خط كهرباء آمن، والإلتزام بالضوابط الاجتماعية والصحية والبيئية، علمًا بأن المبلغ الإيجاري الشهري 100 شيكل فقط كرسوم رمزية مقابل خدمات البلدية والنظافة".

وحول إزالة الأكشاك البالغ عددها 30 كشكًا؛ أوضح رئيس بلدية جباليا النزلة، أن الإزالة جاءت لمخالفة تلك الأكشاك معايير السلامة وعدم التزامها بالترخيص، مؤكدًا أن البلدية أخطرت أصحاب الأكشاك بالإزالة منذ عدة شهور وآخرها قبل 48 ساعة لترتيب الأكشاك في البناء والتمديدات الكهربائية السليمة واستكمال النصاب القانوني من أجل العمل الجاد لها،  لكن لم تجد استجابة، ما دفعها إلى إزالتها أكشاكهم.

 

 وشدد على أن البلدية لن تُشرعن الفوضى ولن تكون جزءً منها، وأن مهمة البلدية لا تقتصر على الجباية فقط؛ بل لديها مهام لحماية المواطن، خصوصًا مع ازدياد الحوادث التي وقعت جراء تعديات الأكشاك ما تسبب في وفاة فتى بسبب تماس كهربائي في المكان، والحادث الذي أدى إلى وفاة فتاتين حيث كان أحد الأكشاك المقام على الجزيرة في منتصف شارع الرشيد ويسبب انعدام في الرؤية للسيارات.

 وأشار النجار، إلى أن البلدية لا تعارض إنشاء الأكشاك، بل تعمل جاهدةً على إدارة وتنظيم عملها في أماكن تواجدها، بما يخدم المصلحة البيئية والمجتمعية للمواطنين، ويحافظ على سلامتهم خصوصًا من الحوادث المرورية.

المصدر : الوطنية