قالت خلية الازمة في وزارة الصحة بغزة تعمل على قدم وساق لتعزيز المنظومة الصحية وزيادة السعة السريرية والطواقم الصحية لمواجهة أي طارئ مجتمل مع زيادة الإصابات خلال الموجة الرابعة.

وأوضحت خلال الإيجار الصحفي صباح اليوم الأحد، أن قطاع غزة يشهد عنفوان الموجة الرابعة وغالبية الإصابات بمتحور "اوميكرون" شديد الانتشار .

وبينت أنه يتم تسجيل زيادة مضطردة في حالات الدخول للمستشفيات وخاصة الخطيرة والحرجة التي تحتاج إلى رعاية صحية مما قد يشكل ضغط شديد على المنظومة الصحية.

وأشارت إلى أنه يتم التوقع ان تكون ذروة الموجة الرابعة خلال الأيام القادمة ونتوقع المزيد من الإصابات والوفيات.

وشددت على أنه يجب على كل مواطن المساهمة في السيطرة على هذه الموجة العنيفة من خلال الإسراع في تلقي التطعيم فهو الخيار الأمثل والانجح للتقليل من حدوث المضاعفات والوفيات.

وأهابت بكل مواطن تظهر عليه الاعراض التوجه فورا الى مراكز الفحص المنتشرة في قطاع غزة وان يعزل نفسه منزليا لمدة 5 ايام اذا ثبتت اصابته لضمان منع انتقال العدوى للأخرين.

وأوضحت أن 90% من الحالات الخطيرة والحرجة في المستشفيات هم من غير المطعمين وخاصة الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة، في حين أن 95% من الوفيات خلال هذه الموجة هم من غير المطعمين وخاصة من كبار السن وذوي الامراض المزمنة.

وأكدت أن حملة التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 مستمرة في المدارس الإعدادية الحكومية "واونروا" لذا نهيب بالإباء والامهات الإسراع في وقاية أبنائهم بالتطعيم.

المصدر : الوطنية