ناقش رئيس مجلس القضاء الأعلى بغزة ضياء الدين المدهون آليات تفعيل هيئة الجنايات الكبرى، وتأسيس قسم خاص بها في محكمة بداية غزة، للتحضير لعقد أولى جلساتها خلال الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال إجتماع عقده بحضور اللجنة التحضيرية للهيئة والتي ضمت القاضي محمد نوفل رئيس محكمة بداية غزة والقاضي سامي الأشرم قاضي رئيس هيئة الجنايات الكبرى، والمهندس ماهر الرفاتي مدير عام المحاكم النظامية، ورئيس قلم المحكمة عمار قنديل ورئيس قسم الجزاء إكرامي عليوة وهاني المسحال مدير دائرة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، ومحمود الحفني مدير مكتب رئيس المجلس.

وأوضح المدهون أن هيئة الجنايات الكبرى تعتبر هيئة متخصصة ضمن هيئات محاكم البداية وتتكون من عدد كافٍ من قضاة محاكم البداية وتنعقد وفقاً لأحكام القانون، مؤكداً أنها تختص بالنظر في كافة جرائم القتل، وجرائم المخدرات (الجلب والإتجار)، وجرائم الفساد (الموظفين)، إضافة للجرائم التي تستلزم إحالة لها بقرار من رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وبين أن الهيئة ستحقق الردع العام من خلال الفصل في قضايا الرأي العام، وإصدار الأحكام العقابية المشددة في الجرائم، وبالتالي العمل على استقرار المجتمع، إضافة لتخفيفب نظر قضايا الجنايات الكبرى عن كاهل باقي هيئات الجنايات في محاكم البداية التي ترهق كاهلها وتسريع عجلة العمل فيها، وتأتي أيضاً في إطار رؤية المجلس الأعلى للقضاء نحو التخصص في العمل القضائي.

المصدر : الوطنية