أضافت شركة آبل Apple في تحديثها التجريبي الجديد iOS 15.4 دعماً للإصدار الجديد، عدد من الرموز التعبيرية Emoji 14، أبرزها رمز الرجل الحامل، والذي أثار الجدل بإعتباره رمز يروج للشذوذ ويخالف جميع الأديان. 

وتداول البعض صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي للإيموجي الجديد وهو لرجل يتضخم بطنه كحامل، في إشارة على ما يبدو لإضفاء طبيعة إنسانية مغايرة للرجل، ما أدى إلى انتقاد واستنكار واسع لعدم احترام الشعوب السوية وتقاليدها.

ووفق صحيفة "الغارديان" البريطانية، وافق اتحاد "يوني كود" على عدد من الرموز التعبيرية الجديدة "الإيموجي" لاستخدامها على الأجهزة المختلفة، بدءًا من العام، من بينها "الرجل الحامل"، قالت إنها لتقديم "المزيد من الخيارات المتنوّعة والحيادية بين الجنسين".


 وذكرت الصحيفة  أن الرموز التعبيرية الجديدة تأتي احتفاءً باليوم العالمي للرموز التعبيرية، وفي إطار سعي الاتحاد لتقديم إصدارات ذكورية وأنثوية ومحايدة لكل رمز تعبيري متاح.

وقالت الصحيفة إنه سيتم تمثيل حالات الحمل في شكل: الرجل الحامل والمرأة الحامل، بينما ينضم "الشخص ذو التاج" إلى قائمة الأمير والأميرة لتمثيل الملوك والملكات في هذا التعبير.

كما ضمت تحديثات الإيموجي أشياء مثيرة للجدل والاستياء، منها "اللحية على وجه المرأة" و"النظرة الخاطفة" و"حبس الدموع"، و"التحية". 

يذكر أن الإيموجي هي كلمة يابانية الأصل وتشير للرموز التعبيرية، ولكن قد يفسر البعض بعض الرموز بتفسير خاطئ، خصوصا لو أرسلته من جهاز لآخر، فمثلا عندما ترسل إيموجي وجه مبتسم من هاتف الآيفون إلى جهاز أند رويد يصل صورة إيموجي حزين، وكذلك ايموجي البندقية عندما ترسلها من جهاز أندرويد إلى جهاز الآيفون تصل إيموجي مسدس، وكذلك فإن إيموجي تعبيرات الوجه يتم تفسيرها بشكل مختلف نظرا لاختلاف ثقافة الشعوب، واختلاف الحضارات واللغات.

 

المصدر : وكالات