وصل، مساء اليوم الإثنين، وفدًا مصريًا أمنيًا وهندسيًا إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمالي القطاع، بحث العديد من الملفات والقضايا على الساحة الفلسطينية.

وتأتي زيارة الوفد الهندسي لمتابعة المشاريع المصرية التي تنفذ في القطاع وتشرف عليها اللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة.

في حين جاء مهمة الوفد الأمني لاستمرار الاتصالات ما بين الفصائل والأشقاء في مصر بما يخدم مصالح شعبنا الفلسطيني ويخفف من أثار الحصار.

وقال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، في تصريحات لقناة "الغد"، إن “هناك زيارة لوفدين من مصر إلى قطاع غزة أحدهما هندسي يتابع مشاريع إعادة الإعمار المصرية الحاصلة في القطاع، وآخر وفد أمني لاستمرار الاتصالات ما بين الفصائل والأشقاء في مصر بما يخدم مصالح شعبنا الفلسطيني ويخفف من أثار الحصار”.

يشار إلى أن اللجنة المصرية بدأت ببناء أول مدينة مصرية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع وتتضمن إنشاء 500 وحدة سكنية.

كما تُبني مدينة ثانية بالقرب من مدينة الزهراء وسط القطاع على مساحة 140 دونما، والمدينة الثالثة غرب جباليا على مساحة 50 دونما”.

وتتولى مصر بناء جسر الشجاعية بطول 500 متر، وعرضه 14 مترا، ليربط شمال شارع صلاح الدين وجنوبه.

وكانت مصر أعلنت، في 18 مايو/أيار، عن تقديم 500 مليون دولار، لصالح إعادة إعمار قطاع غزة.

وتتوسط مصر في المحادثات غير المباشرة بين "إسرائيل" وحركة “حماس”، بشأن وقف إطلاق النار، وإعادة إعمار قطاع غزة، وتبادل الأسرى.

وفي 21 مايو/أيار الماضي، توصلت الفصائل الفلسطينية في غزة و"إسرائيل" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية، بعد مواجهة عسكرية استمرت 11 يوماً، شنّت خلالها إسرائيل مئات الغارات الجوية والقصف المدفعي، ما تسبّب باستشهاد وجرح مئات الفلسطينيين.

المصدر : الوطنية