كشفت تقارير إعلامية في أفغانستان أن حركة طالبان ، التي تسيطر على البلاد منذ آب الماضي، فرضت غرامة قدرها 5 دولارات على 73 شخصًا في ولاية بدخشان شمال شرق أفغانستان، بسبب عدم أداءهم صلاة الجماعة في المسجد.

وذكرت التقارير إعلامية بأن أفراد الحركة أبلغوا أهالي الولاية بأنه سيتعين دفع غرامة مالية لكل شخص لا يؤدي الصلوات الخمس في المسجد.

وحذر خبراء حقوق الإنسان المستقلون في الأمم المتحدة من أن قادة طالبان يضفيون طابعًا متشددًا واسع النطاق في أفغانستان خاصة ضد النساء والفتيات.

وسلطت المجموعة المكونة من حوالي ثلاثين خبيرًا عينهم مجلس حقوق الإنسان الضوء على "موجة من الإجراءات" التي اتخذتها الحركة منذ توليها زمام الأمور في أفغانستان مثل منع النساء من العودة إلى وظائفهن، واصطحاب محرم معهن في الأماكن العامة، ومنع النساء من استخدام وسائل النقل العام وحدها، وكذلك فرض قواعد الصارمة على ملابس النساء والفتيات.

وقال الخبراء في بيان رسمي: "تشكل هذه السياسات مجتمعة عقابًا جماعيًا للنساء والفتيات، على أساس التحيز الجنساني والممارسات الضارة".

كما أثرت هذه السياسات على قدرة المرأة على العمل وكسب لقمة العيش، مما قاد الكثير منهن للفقر، مشيرين إلى أن "النساء اللائي يعيلن أسرهن هن الأكثر تضررًا على وجه الخصوص، حيث تفاقمت معاناتهن بسبب العواقب المدمرة للأزمة الإنسانية في البلاد".

كما لاحظ الخبراء زيادة خطر استغلال النساء والفتيات، بما في ذلك الاتجار لأغراض زواج الأطفال والزواج القسري، فضلًا عن الاستغلال الجنسي والعمل القسري.

 

المصدر : وكالات