طالبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد)، المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة الجهات المانحة بالضغط من أجل تسريع عمليات إعادة الإعمار للبنية التحية ومساكن المواطنين ، بما يساهم في تجنيب القطاع مزيد من الكوارث الإنسانية.

وقالت "حشد" في بيان صدر عنها، إن على المجالس البلدية والقروية وكالة الغوث لتطوير خطط فاعلة وفق الإمكانيات المتوفرة وبالتنسيق مع الجهات الرسمية من شأنها تخفيف من حجم الأضرار المصاحبة لأي أجواء عاصفة مستقبلاً.

ودعت مؤسسات الإغاثية المحلية والدولية ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة بالعمل على تزويد البلديات والمجالس القروية للاحتياجات الأساسية لمواجهة الظروف الطارئة.

وطالبت وزارة الحكم المحلي والجهات الرسمية في قطاع غزة للعمل دون إبطاء لتسوية الشوارع الرئيسة في قطاع غزة؛ وخاصة تلك التي تحيط بالمدارس والجامعات؛ والعمل على تعويض متضرري المنخفض الجوي الأخير وفق للإمكانيات المتوفرة لديها.

وأكد على ضرورة ضغط الأسرة الدولية بممارسة على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل فك الحصار عن قطاع غزه وفتح المعابر أمام حركة الأفراد والبضائع والإسراع في إعادة الإعمار.

ودعت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة؛ لأخذ قرارات ذات مغزى تستجيب مع الظروف الراهنة بما يضمن عدم تكرار مشاهد طلبة المدراس يغرقون في الشوارع المحيطة بالمدارس. 
 

المصدر : الوطنية