علّقت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، اليوم الإثنين، على اقتحام قوات الاحتلال "الإسرائيلي" لحرم جامعة بيرزيت في رام الله.

واستنكرت "حشد"، اقتحام قوة إسرائيلية عسكرية خاصة جامعة بيرزيت، والاعتداء الجسدي على عدد من طلبة الجامعة، واعتقال على الأقل خمسة من بينهم.

وقالت: "وقد كانت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بتاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول 2021 قد اقتحمت حرم جامعة بيرزيت؛ واعتدت بصورة وحشية على الحرس الجامعي، والعبث والتخريب بممتلكات الجامعة والأدوات التعليمية المساندة".

وأوضحت أنّ هذه الاعتداءات "الإسرائيلية" المتكررة على المؤسسات التعليمية، والأكاديمية يشكل سياسية "إسرائيلية" ممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين، عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، خاصةً مؤسسات التعليم العالي.

وشدّدت على أنّ السياسات والممارسات "الإسرائيلية" تجاه المؤسسات التعليمية والأكاديمية الفلسطينية تشكل مخالفة وانتهاك واضح لمنظومة العرف والقانون الدولي، مُطالبةً المجتمع الدوليّ بالتدخل العاجل لحماية المؤسسات التعليمية، ووضع حد لممارسات الاحتلال "الإسرائيلي" بحق المؤسسات التعليمية.

ودعت "حشد"، الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى والتي تتعهد بموجبها بأنّ تحترم الاتفاقية، وأنّ تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.

وناشدت الدبلوماسية الفلسطينية بضرورة تكثيف الجهود لفضح الجرائم "الإسرائيلية" المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، ومؤسساته وممتلكاته.

المصدر : الوطنية