تشتهر مدينة الطائف بأنها عروس المصايف ومدينة الورود، وتتميز هذه المدينة بالقرب من مدن المملكة العربية السعودية الكبيرة مثل مكة المكرمة وجدة، وتمتلك الطائف موقع متميز بالنسبة لباقي مدن المملكة هذا الموقع جعلها موضع اهتمام من قبل المستثمرين، حيث تم إنشاء أكبرمشروع سكني وترفيهي بها، والذي يقام على مساحة كبيرة تبلغ 9 مليون متر مربع ويمكنك حجز فنادق في الطائف من خلال الانترنت وبأسعار مناسبة وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطائف بالتفصيل فتابع معنا.

أهم معالم الطائف

يوجد العديد من المعالم السياحية بمدينة الطائف، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك المعالم:

1-        منطقة الهدا:

وهي من أهم الأماكن السياحية بالطائف، حيث يقبل عليها الكثير من السياح الأجانب، وتوجد منطقة الهدا بالطريق الدائري الأول، وتتميز بأنها يوجد بها الكثير من الأماكن الترفيهية مثل مدينة الكر والتي يوجد بها العديد من ألعاب التزلج والمحلات التجارية التي تبيع أشهر الماركات، كما يتوافر بها الكثير من المقاهي والمطاعم.

ويوجد بمنطقة الهدا تلفريك الطائف والذي يمكن للسائح الاستمتاع به من خلال رحلة في الجو تمكنك من رؤية المدينة من أعلى حيث تبدأ الرحلة من أعلى منطقة بالهدا وتنتهي بأسفل منطقة بجبل كرا.

2-        منطقة الشفا:

وتأتي هذه المنطقة فى المرتبة الثانية من حيث الاهمية، وذلك بعد منطقة الهدا، أهم ما يميز هذه المنطقة جوها المعتدل والممتع حيث تقع على ارتفاع 2500 متر من سطح البحر، كما يوجد بها طبيعة خلابة جبلية، ويتوافر بها الكثير من الأراضي الخصبة، وتشتهر منطقة الشفا بزراعة الكثير من الفواكه والخضروات المختلفة وكذلك العطور والسمن والعسل الطبيعي.

توجد منطقة الشفا بالقرب من الطائف حيث تبلغ المسافة بينهما 28 كم، كما يربط بينهما طريق مباشر يسهل التنقل بينهما، لكن هذا الطريق يكون مزدحما في الاجازات والعطلات الرسمية، ويرجع السبب في ذلك في كثرة إقبال السياح عليه.

 Image

أهم الاماكن الترفيهية بالطائف:

يوجد بالطائف الكثير من الأماكن السياحية التي يقبل عليها الكثير من السياح الأجانب وسكان الطائف أيضا، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك المنتزهات :

1-        منتزه الردف:

ويعد هذا المنتزه من أهم المنتزهات السياحية في الطائف، ويرجع السبب في ذلك في أنه يقام على مساحة كبيرة والتي تقدر بـ 565 ألف متر مربع تقريبا، ويحتوي متزه الردف على الكثير من الأماكن الترفيهية حيث يوجد به ممشي يبلغ طوله 4 ألاف متر مربع، ويتوافر به 9 حدائق كل حديقة تختلف عن الأخري في تصميمها، هذا وبالإضافة إلى توافر الكثير من ألعاب الأطفال المختلفة، وأهم ما يميز هذا المنتزه وجود نافورة به تسمى نافورة الردف التفاعلية والتي يبلغ ارتفاعها أكثر من 80 متر.

ويتوفر بمنتزه الردف الكثير من الخدمات العامة مثل المصلي، وأماكن مخصصة للوضوء،وجراج لصف السيارات.

2-        حديقة حيوان الطائف:-

وهي من أهم الاماكن الترفيهية السياحية بالطائف، حيث يوجد به العديد وسائل المرح والترفيه مثل الكثير من الطيور والحيوانات المختلفة، كما يتوافر بها الكثير من المسارح التي تقدم العروض المختلفة للحيوانات وأهمها عروض الديناصورات.

ويتوافر بها الكثير من المطاعم الفخمة والمقاهي التي تقدم الكثير من المشروبات والوجبات المختلفة السريعة.

ويتوفر بهذه الحديقة الكثير من سيارات الفان كار المتخصصة في نقل كبار السن إلى الأماكن التي يرغبونها داخل الحديقة.

3-        منتزه الجبل الأخضر:

ويعد هذا الجبل من أهم المنتزهات السياحية بالطائف، حيث يتوافر به الكثير من وسائل الترفيه والمرح به وذلك وسط طبيعة خلابة وجميلة، هذا وبالإضافة غلى توافر الكثيرمن الألعاب المختلفة التي تناسب الكبار والصغار، والتي تتم صيانتها وفحصها بشكل دوري و مستمر.

ومن أشهر الالعاب التي توجد في منتزه الجبل الاخضر لعبة التبوجان، والتي تتع السائح بجولة سياحية داخل المنتزه على سكة حديد مسافة يبلغ طولها 1500 متر، والتي تحتوي على الكثير من الارتفاعات وكذلك المنخفضات والتي تكسب الرحلة أكثر تشويق وإثارة.

ويتوافر داخل المنتزه الكثير من المطاعم والمحلات التجارية المخصصة لبيع الملابس، ويتوافر بها أيضا الكثير من الشلالات والبحيرات الاصطناعية.

4-        حديقة الملك فهد:

وهي من أهم الوجهات التي يقبل عليها العائلات في الإجازات الرسمية، وتشتهر هذه الحديقة بمساحتها الكبيرة والتي تبلغ 2 مليون متر مربع، تمتلك هذه الحديقة الكثير من المناظر الخلابة، والأسواق، والمطاعم الفخمة، والمقاهي، هذا وبالإضافة إلى توافر الكثيرمن الجلسات الخاصة بالعائلات.

ويوجد بالحديقة الكثير من النوافير الراقصة التي تحف أنحاء الحديقة بالكامل، زكذلك الكثير من البحيرات والشلالات.

5-        منتزه الملك عبدالله

يوجد هذا المنتزه في شرق الطائف، أهم ما يميز هذا المنتزه تنظيمه الفائق بين المساحات الخضراء وكذلك الجلسات الخاصة بالعائلات، بالإضافة إلا أنه يحتوي على الكثير من الألعاب الخاصة بالأطفال.

ويقدم منتزه الملك عبدالله العديد من الخدمات للسياح حيث يتوافر به الكثيرمن الإسعافات الأولية، وكذلك الحمامات والمساجد، وأماكن مخصصة للوضوء.

6-        منتزه سيسد الوطني

أهم ما يميز هذا المنتزه أنه يمتلك طبيعة خلابه تشبه في طبيعتها طبيعة المحميات الطبيعية، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على الكثير من الجبال، والسهول، والغابات، والينابيع المائية .ويرجع تسمية المنتزه بهذا الاسم نسبة إلى سد سيد والذي أمر أن يبني الخليفة معاوية بن أبي سفيان.

7-        منتزه قرية الشعلة السياحية

يعد من المنتزهات السياحية المهمة في الطائف، ويرجع السبب في ذلك في كونه متكامل من حيث الخدمات التي تتوافر به، والتي تتمثل في الوحدات السكنية المختلفة مثل الفلل والشقق، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من حمامات السباحة الخاصة بالأطفال وكذلك الكبار، والمحلات التجارية التي تبيع أشهر الماركات العالمية.

يتوافر أيضا بالمنتزه حمامات سباحة خاصة بالسيدات فقط، كما يتوافر أيضا بالمنتزه الكثير من وسائل التسلية والمرح.

معالم اخرى بالطائف:

يوجد الكثير من المعالم الأخري التي لايمكن تجاهلها في الطائف، وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذا المعالم:

1-        سوق عكاظ:

وهذا السوق يعتبر من أهم الأماكن السياحية في السعودية ككل وليس في الطائف فقط، حيث يستمد قوته بأنه يجمع بين الاصالة والحداثة، كما أنه يتميز يموقعه الرائع والذي يعد بمثابة شاهد إثبات على تاريخ العرب وأمجادهم الخالدة.

يقع هذا السوق في وسط مدينة الطائف، وهو مقصد السياح اللذين يهتمون بالشعر والأدب، كما يتوافر به الكثيرمن المحلات التجارية، والعديد من المطاعم الفخمة وأماكن الترفيه.

2-        قصر شبرا:

ويعد هذا الملك محل إقامة لكلا من الملك عبدالعزيز والملك فيصل بن عبدالعزيز وذلك عند زيارتهم للطائف، ويعد هذا القصر من أهم المعالم السياحية في الطائف، والذي استغرق مدة عامين كاملين للانمتهاء من بنائه، وظل القصر ملكيا منذ إنشاؤه في عام  1904 إلى أن تحول متحف في عام 1995 .

3-        جامع عبدالله بن عباس:

يعد هذات المسجد من أهم المساجد الإسلاميه وأقدمها، ويوجد في وسط مدينة الطائف، كما يمتلك هذا المسجد أهمية تاريخية كبيرة، حيث ظل لسنوات طويلة مقصد لطلب العلم الشرعي والفقه، وقيل عن المسجد أنه تم بناؤه فوق القطعة التي صلي فيها الرسول صل الله عليه وسلمأثناء محاربته لفلول هوازن.

فيم سبق قدمنا لكم كل ما يتعلق بالسياحة في الطائف، وأهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها، وأهم الأماكن الترفيهية، وفي النهاية نرجو أن نكونقد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

 

 

 

 

 

المصدر : الوطنية