قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر إن "المقترعين في 154 هيئة محلية في الضفة الغربية بدأوا منذ الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021 بشكل متميز من الناحية الأمنية، ومن حيث إجراءات السلامة والوقاية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا".

وقال ناصر في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر اللجنة، بمدينة رام الله، بالتزامن مع انطلاق المرحلة الأولى لعملية الاقتراع، "تجرى الانتخابات في مرحلة نوعا ما جديدة، يشوبها مشاكل كون غزة لن تشارك بسبب "حماس"، ونأمل ونضغط ونحاول أن تشارك في المرحلة الثانية، حتى تكون الانتخابات المحلية مكتملة، وتهيئ لإجراء انتخابات عامة في المستقبل.

وأشار إلى أن الانتخابات لن تجرى في 60 هيئة محلية في هذه المرحلة، بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها، حيث قدمت طلبات ترشح في 10 هيئات من قبل قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 50 هيئة لم تترشح بها أي قائمة.

وتابع: أكثر من 405.687 ناخب وناخبة سيدلون بأصواتهم في هذه المرحلة من الانتخابات، ونأمل بأن يشاركوا جميعهم في عملية الاقتراع.

تجدر الإشارة إلى أن عدد القوائم المرشحة في هذه الهيئات وصل إلى 573 قائمة، تضم 4,480 مرشحاً ومرشحة يتنافسون على 1,514 مقعداً.

وفي 162 هيئة محلية، ترشحت قائمة واحدة فقط سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، وبلغ عدد المرشحين فيها 1,498 يمثلون عدد المقاعد في هيئاتهم.

وبحسب معلومات مصدرها لجنة الانتخابات المركزية، فإن القوائم الانتخابية الحزبية (المسجلة على أنها تمثل حزباً سياسيا أو ائتلافا حزبيا) وصلت إلى 246 قائمة، مقابل 489 قائمة مستقلة، بما يشمل القوائم التي ستفوز بالتزكية في هيئات محلية لم تترشح بها سوى قائمة واحدة.

 

المصدر : الوطنية