تحدث مدير عام الإعمار وحصر الأضرار في وزارة الأشغال بغزة محمد عبود عن مستجدات ملف الإعمار والأضرار نتيجة العدوان الأخيرة على القطاع.

وقال عبود في حديث مع إذاعة "الأقصى "المحلية "بعد انتهاء العدوان فتحنا رابطا لحصر الأضرار، وكذلك استقبلنا المراجعين في مقراتنا في المحافظات الخمسة، ونحن نعمل وفق سياسة وشروط معينة لإضافة أي تسجيل جديد فيما يخص الأضرار، ومن بين الشروط أن تكون أضرار فعلية، وقعت في العدوان الأخير وألا تكون نتجت عن تهالك وقدم المبنى".

وأضاف عبود "لدينا في الوزارة صندوق شكاوي في كل المحافظات، ونستقبل شكاوى المواطنين فيما يخص الأضرار والإعمار".

ولفت إلى أنه "مسجل عندنا في بيانات وزارة الأشغال العامة والإسكان 60 ألف متضرر، المبلغ الكامل المستحق لهؤلاء المتضررين حوالي 42 مليون دولار، أنجزت الوزارة منهم تقريبا حوالي 20 مليون دولار بنسبة تزيد عن 60% من المتضررين".

وأوضح أن "هناك 10 مليون تعهدات، وهناك 10 مليون أخرى فجوة ونقص، وتسعى الوزارة من خلال التواصل مع المؤسسات في الداخل والخارج مع قدوم فصل الشتاء لتعويض كل هذه الحالات".

وبخصوص متضرري 2014 قال "الأضرار الكلية تم إعادة إعمار ما يزيد عن 12 ألف وحدة، وتبقى حوالي 1300 وحدة، وتبقت لسببين: الأول أنها لم تكن أولوية لأنها بنايات خالية أو صغيرة، والسبب الثاني عدم وجود تمويل، وسيتم تعويضها بالتزامن مع دفع تعويضات عام2021".

ولفت إلى أنه وبخصوص الأضرار الجزئية لعام2014 وجلها مسجلة في الوكالة وإجمالي مبالغها 60 مليون دولار، وقد توقفت بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، وتواصلنا مع الوكالة ولا زلنا نسعى لصرف هذه التعويضات.

 

 

المصدر : الوطنية