تحدث مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير اليوم الخميس حول جهوزية الوزارة للتعامل مع المتحور الجديد "أوميكرون"، منوهاً الى أن المعلومات الأولية حول المتحور تشير إلى أنه سريع الانتشار أكثر من السلالات السابقة وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه سلالة تُثير القلق.

 وأوضح في حديث إذاعة "صوت الأقصى" أنهم لا يزالوا بحاجة لمزيد من المعلومات للتعرف على حقيقة هذه السلالة ومدى خطورتها ولا زالت الدراسات جارية لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل للوصول لمعلومات وافية.

 ونوه الى أنه بالأمس صدر تقرير محدث عن منظمة الصحة العالمية ذُكر فيه أن الغالبية العظمى من الحالات هي بسيطة ولم تستدعي دخولها للمستشفى ويبدو أنها أقل خطورة من السلالات السابقة.

وذكر أنه حتى اللحظة لا يوجد ما يثبت أن هذه السلالة قد تتجاوز اللقاحات، ومنظمة الصحة العالمة ذكرت أنه لا داعي للقلق من المتحور الجديد ولا يوجد حاجة إلى لقاح جديد وإنما إدخال بعض التحسينات البسيطة على اللقاحات المتاحة حالياً. 

وقال "خرجنا من الموجة الثالثة بنتائج إيجابية والحياة استمرت دون اللجوء إلى الإغلاقات، كما أن حالات الوفاة لم تزدد عن 1%، مؤكداُ على انه نعيش حالة استقرار وهذا لا يعفي من احتمالية الدخول في موجة جديدة، والخيار الأساسي هو الاستمرار والتعايش مع الجائحة كما العالم".

وأشار إلى الحملة التي أطلقت أول أمس للوصول إلى جميع المواطنين في الأحياء والشوارع والتجمعات السكنية لحثهم على التطعيم بزيارات ميدانية عبر سيارات الإسعاف مجهزة بالطواقم الطبية.   

 وأكد على أنه اتخذ قرار لشمول التطعيم الفئة العمرية للأطفال، طلاب المدارس في المرحلة الإعدادية من 12 إلى 15 سنة، كما أن اللقاحات متوفرة وبأعداد وفيرة وكافية وسليمة.

المصدر : الوطنية