أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور “موسى محمد المقريف”، ومدير عام المركز الوطني للامتحانات الأستاذ “السيد أحمد مسعود” صباح اليوم الأربعاء نتيجة امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي، للعام الدراسي «2020 – 2021» الدور الاول، بنسبة نجاح 76.91%.

وأدى امتحان الثانوية 106 ألفا و774 طالبا وطالبة، موزعين بواقع 81 ألفا و117 في القسم العلمي، و25 ألفا و320 في القسم الأدبي، و 337 في التعليم الديني.

وسجلت نسبة النجاح في القسم العلمي بواقع 80.14٪ (65010 ناجحون – 10177 لهم دور ثاني – 5930 راسبون)، و66.49% للقسم الأدبي (16836 ناجحون – 5280 لهم دور ثاني – 3204 راسبون)، و 82.79٪ للتعليم الديني (279 ناجحون – 51 لهم دور ثاني – 7 راسبون).

وبلغ عدد الطلبة الذين تحصلوا على تقدير ممتاز في امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي 41835 طالب وطالبة، و تحصل على تقدير جيد جداً 30145 طالب وطالبة، و 9399 تحصلوا على تقدير جيد، أما عدد الطلاب الذين تحصلوا على تقدير مقبول بلغ 746 طالب وطالبة.

وهنأ وزير التربية والتعليم الدكتور “موسى محمد المقريف” الطلاب الناجحين، معرباً عن تمنياته بالتوفيق في الدور الثاني لمن لم يحالفه النجاح في الدور الأول، متقدما بشكره لشركاء الوزارة لما بذلوه من جهود مضنية، والمتمثلين في شركة بريد ليبيا التي تولت نقل وتوزيع الأسئلة واستلام أوراق الإجابة في كافة التراب الليبي، وشركة المدار الجديد التي تولت توزيع الشفرات الهاتفية على الطلاب المتقدمين للامتحانات، و وزارة الداخلية في تأمين سير الامتحانات، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، ووسائل الإعلام المختلفة. مشيراً إلى أن نتائج امتحانات التعليم الديني لأول مرة يتم إدخالها على المنظومة وتخضع للتصحيح الالكتروني، وفق كلمته.

بدوره، قال مدير عام المركز الوطني للامتحانات الأستاذ “السيد أحمد مسعود” أن نتائج الطلاب سيتم ارسالها عند الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم، عبر الشفرات الهاتفية التي تم توزيعها عليهم قبل انطلاق الامتحانات، وأنه في ذات الوقت تماماً سيتم إعلان النتيجة عبر الرابط الخاص الذي سيتم الإعلان عنه، مضيفاً أن المركز سيباشر في استقبال تظلمات وطعون الطلاب اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل، منوهاً إلى أن الإعلان عن أوائل شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي لهذا العام، سيتم الإعلان عنها منتصف ديسمبر المقبل.

وأوضح “مسعود” أن الدور الثاني سيقتصر على من رسبوا أقل من 3 مواد، موضحاً أن من لديهم أكثر من 3 مواد فلن يتمكنوا من دخول الدور الثاني، متقدما بالعزاء لجميع موظفي المركز الوطني للامتحانات في وفاة أحد موظفي المركز الأستاذ “عبدالحكيم اليعقوبي”، الذي توفته المنية الخميس، مؤكداً أنه على درجة من الخلق والتميز والالتزام بالعمل.

وفي كلمة له، أعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “عمران القيب” عن امتنانه بحضوره مراسم الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية، وما توصلت إليه وزرارة التربية والتعليم من توحيد لامتحاناتها في كافة التراب الليبي، مؤكداً أن وزارتا التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي يعملان كوزارة واحدة، وأنهما يلتقيان في نقطتين مفصليتين هما أن خريجي الثانويات سيلتحقون بالجامعات، وأن وزارته ستعمل على مخرجات وزارة التربية والتعليم، معرباً عن أمله في تتخلص مدارسنا وجامعاتنا من المرض المستشري، في إشارة منه إلى “ظاهرة الغش”، لضمان مخرجات جيدة، وفق قوله
وتعهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار قرار بإصدار قرار لإيفاد طلبة شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي هذا العام 2020 – 2021م.

وشهدت مراسم اعلان النتيجة حضور وزير التعليم العالي بحكومة الوحدة الوطنية، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة بريد ليبيا، وشركة المدار الجديد، ووكيل الوزارة لشؤون المراقبات، وعدد من مدراء إدارات الوزارة ومكاتبها، كما شهدت مراسم اعلان النتيجة تكريم الجهات الداعمة والمتمثلة في جهاز الدعم المركزي، وشركة بريد ليبيا، وشركة المدار الجديد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وموظفي المركز الوطني للامتحانات، وشركة الشاطئ لنظم المعلومات، وشركة البوصلة للتعهدات التموينية.

ويمكنكم الاستعلام عن نتائج الشهادة الثانوية في ليبيا للعام 2021 من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : وكالات