تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف اليوم الثلاثاء، حول تصاريح العمال الفلسطينيين للعمل بالداخل المحتل ونسبة زيادة رواتب موظفي غزة حال دخول المنحة القطرية، بالإضافة لتطورات ملف الاعمار.

وقال معروف للإذاعة ـ"صوت الوطن" إنه في إطار التفاهمات الأخيرة مع الوسطاء المصريين كان هناك حديثاً عن زيادة عدد التصاريح الخاصة بدخول الأراضي المحتلة للضعف.

وأشار إلى أن آلية التسجيل للعمال الفلسطينيين ستتم مثل عملية تسجيل التجار للدخول إلى الأراضي المحتلة وفق متطلبات وسجل تجاري.

ونوه إلى أنه يتم متابعة كل الروابط الوهمية التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتلاعب بمشاعر العمال، لذلك قررت الحكومة نشر رابط رسمي على موقع وزارة العمل للتسجيل وفق الشروط والمعايير المحددة في السابق ونشرت على وسائل الإعلام.

ولفت لوجود مساعي حثيثة من خلال الوسطاء حول نقطتين، الأولى هي العدد الاجمالي المسموح له للعمل في الداخل المحتل، والثانية تتعلق بشكل دخول العمال ورغبة فلسطينية بدخولهم كعمال حتى يضمن حمايتهم وحقوقهم.

زيادة رواتب الموظفين

وتمنى معروف وصول رواتب موظفي غزة إلى 100% في ظل الحصار الخانق والوضع المعيشي الصعب، مؤكداً على أنه أي مبلغ مالي يدخل إلى الخزينة سواء منحة قطرية أو أخرى سينعكس إيجاباً على الموظفين كأقل تقدير للموقف حال انتظام دخول المنحة للقطاع.

وأوضح أنه لم تحدد بعد نسبة استفادة الموظفين من المنحة القطرية على اعتبار هذه المنحة خاصة برواتب موظفي قطاع غزة فقط.

ملف الاعمار

وكشف معروف أن وزارة العمل سلمت 3 كشوفات للجنة القطرية حول عملية إعادة إعمار قطاع غزة، ومن المتوقع خلال الفترة المقبلة أن نشهد تحركاً ملحوظاً فيه.

وأعرب عن نيتهم صرف مبالغ مالية للعائلات التي هدمت بيوتها فترة العدوان الإسرائيلي بشكل كلي أو جزئي للبدء بإعمار بيوتهم، خلال فترة وجيزة.

المصدر : الوطنية