قال المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة، اليوم الإثنين، إن "توارث ديون الكهرباء" لأجيال بين الأبناء والآباء والأجداد غير منطقي.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لكل من رئيس سلطة الطاقة كنعان عبيد، ومدير عام شركة توزيع الكهرباء ماهر عايش.

وحضر الجلسة رئيس اللجنة الاقتصادية النائب يحيى العبادسة، ومقرر اللجنة الاقتصادية النائب يونس أبو دقة، والنائب عبد الرحمن الجمل، والنواب سالم سلامة، ويوسف الشرافي، وعاطف عدوان، والنائب هدى نعيم.

واستمع النواب لشرح مفصل لواقع الطاقة والكهرباء في قطاع غزة، وحجم المتوفر وحجم العجز، وآلية عمل سلطة الطاقة وشركة الكهرباء من أجل تخفيف أزمة الطاقة على المواطنين، خاصة مع ارتفاع الطلب على كميات الطاقة.

ووُضع النواب في صورة أهم المشاريع التي شأنها إنهاء أزمة الطاقة، وسببت عدم إنجازها حتى اللحظة والمعيقات التي تواجهها، مؤكدين على ضرورة التخفيف من الرسوم المقرة من الشركة والتي ترهق كاهل المواطنين، وتقديم تسهيلات للمواطنين في دفع الديون المتراكمة.

وشدد النواب على عدم منطقية توارث الديون لأجيال بين الأبناء والآباء والأجداد، مطالبين بضرورة أن تقدم الشركة حملات لمعالجة المشاكل التي ترهق المواطنين، وتسهيل إجراءات حل الإشكالات.

ودعا النواب الشركة إلى تطوير خدماتها وتحسين قدرات الشركة على تزويد المواطنين بمتطلباتهم من الطاقة، وخاصة التوسع في توليد الطاقة عن طريق الطاقة الشمسية، والعمل على توسيع انتشار العدادات الذكية وتشجيع المواطنين عليها، مؤكدين على ضرورة أن تطور الشركة نظام تشجيع المواطنين والمستثمرين في الاستثمار في قطاع الطاقة.

المصدر : الوطنية