قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إنه جرى الاتفاق على آلية جديدة لتحويل المنحة القطرية إلى قطاع غزة بهدف دفع رواتب الموظفين التابعين لحكومة "حماس".

وبحسب تقرير للصحيفة، فإنه من المتوقع أن يتلقى الموظفون في غزة رواتبهم في الأيام القريبة بعد أن وافقت دولة الاحتلال على مقترح تقدمت به قطر قبل نحو شهرين، يتم بموجبه تمويل الرواتب  من المنحة القطرية بشكل غير مباشر.

وأضافت الصحيفة، أن مصر ستحول إلى قطاع غزة وقوداً بقيمة 10 ملايين دولار، دون أن تدفع "حماس" ثمنه، إذ إن قطر ستتكفل بتقديم الوقود، حيث ستدفع "حماس" رواتب موظفيها من عوائد هذا الوقود.

وسبق أن تم الاتفاق على مجمل المنحة القطرية بمبلغ 30 مليون دولار، لكن "إسرائيل" عارضت تحويل 10 ملايين دولار مباشرة لرواتب موظفي غزة، فيما لم تبد معارضة على المقترح القطري الأخير، خاصة وأنها وافقت منذ البداية على تحويل 10 ملايين دولار بشكل مباشر للعائلات المحتاجة في قطاع غزة، إضافة لـ 10 ملايين مقابل وقود يتم نقله من "إسرائيل" إلى قطاع غزة.

ولفت التقرير إلى أن إسرائيل و"حماس" لم تعارضا هذا المسار لتحويل المنحة القطرية، فيما أكد بقاء تفاصيل تقنية وصفها التقرير بـ"الصغيرة والهامشية".

المصدر : الوطنية