أقر رئيس البرلمان التونسي المُجمدة أعماله رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي، بأن حركته إرتكبت عدة أخطاء في إدارة الحكم في تونس خلال السنوات الماضية.

وقال في مقال بعنوان "كيف نُقوم حدث 25 يوليو، وكيف نتعامل معه؟” نشرته اليوم (الخميس) جريدة (الرأي العام) الأسبوعية التونسية المقربة من حركة النهضة، إن الحركة “إرتكبت العديد من الأخطاء خلال السنوات العشر الماضية تعلقت في الأساس بإدارة الحكم وهندسة التحالفات الحكومية والحزبية”.

ووصف في المُقابل القرارات التي أعلنها الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو الماضي بأنها “جرعة أوكسجين في أجواء مُختنقة بجائحة كوفيد-19″، معتبرا في هذا السياق أن تلك القرارات جاءت “مُعبّرة عن إرادة شعبية صادقة متعطشة إلى التغيير، وضائقة ذرعا بالحكومة وحزامها السياسي والحزبي”.

وإستدرك ذلك بالتعبير عن خشيته من أن تكون تلك القرارات “بداية حكم عسكري مقنّع على طريقة أمريكا اللاتينية أو سافر على الطريقة العربية الإفريقية” بحسب ما كتب.

وكان الرئيس قيس سعيد قد أعلن في 25 يوليو الماضي، سلسلة من التدابير الإستثنائية، تضمنت تجميد البرلمان، ورفع الحصانة عن جميع نوابه، إلى جانب إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وتلت تلك التدابير حزمة أخرى من الإجراءات منها إعفاء العديد من الوزراء وكبار المسؤولين، بالإضافة إلى وضع بعض المسؤولين السياسيين والأمنيين وعدد من القضاة تحت الإقامة الجبرية، وتحجير السفر عن البعض الآخر.

المصدر : الوطنية