الذهب يعد واحد من أبرز المعادن النفسية التي توجد في الكرة الأرضية خاصةً أنه من أهم السلع التي تلعب دور كبير فيما يخص أسواق البورصة العالمية والسبب وراء ذلك يرجع إلى أنه قابل للتداول في كافة البورصات من خلال العقود.

وكما هو متعارف بالنسبة للجميع لا يمكن إنكار أن تداول الذهب بات من أهم الأسواق العالمية الكبرى ويشارك فيه عدد هائل من الأشخاص من جميع الدول العالمية وسبب التداول به قدرته الكبيرة على أن يحفظ قيمته بمرور السنوات.

كما أن الذهب قادر على تحقيق العوائد الربحية المختلفة وبات بالنسبة لعدد كبير من المستثمرين الملاذ الآمن الذي يتم اللجوء إليه لحماية الأموال حال ظهور أي من الأزمات مالية كانت أو سياسية.

كما أن الذهب قادر على الاحتفاظ بقيمته مهما حدث من عدم إستقرار لأحوال السوق ولكن مع الوضع في الإعتبار أنه باعتباره سلعة فإن السعر الذي يأتي به من المُمكن أن يتغير بسبب وجود بعض العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر؟

قبل أن ننقل لكم العوامل المؤثرة على أسعار الذهب فإن ذلك المعدن يأتي في مقدمة الوسائل الخاصة بوسائل إدخار الثروات وخاصةً في الأوقات التي تظهر فيها الأزمات ونجح في الحصول على مكانة مرتفعة بين جميع المعادن الأخرى منذ العصور القديمة.

وعلى الرغم من أن المستثمرين والمحللين الماليين يختلفون في رؤيتهم للذهب إلى أن الغالبية العظمى ترى فيه الملاذ للهروب من بعض المخاطر التي قد تظهر مثل التضخم أو التقلبات المختلفة بسبب قدرته على حفظ قيمة الأموال من التآكل.

ويجب على الأشخاص المتداولين التعامل مع وسيط من أجل الإستثمار في معدن الذهب لتسهيل عمليات الاستثمار في كافة البورصات العالمية المختلفة مع إمكانية الدخول إلى تداول السلع والسندات والعقود الآجلة وغيرها من الأمور الأخرى.

أما فيما يخص الإجابة عن سؤال ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر؟ فإن الإجابة تأتي على النحو التالي :-

سعر الفائدة

أولى الأمور التي تؤثر على سعر الذهب في البورصات العالمية سعر الفائدة خاصةً أنه نظرًا لإرتباط ذلك المعدن النفيس بالدولار فإن سعره يتأثر مباشرة بمعدل الفائدة التي تظهر في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث أنه من المُمكن أن يرتفع السعر حال قيام مجلس الإحتياطي الفيدرالي أو ما يُعرف بالبنك المركزي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة لأن تلك الفعلة سوف تؤدي في الأخير إلى وجود خفض في قيمة الدولار.

أداء بورصات العالم المختلفة

ثاني العوامل التي تؤدي إلى تغيير فيما يخص سعر الذهب أداء البورصات المختلفة حول العالم خاصةً أنه في الأعوام الأخيرة بات من أهم الأدوات الاستثمارية والتي يتم التداول عليها مع العلم أنه أقل خطرًا من الأسهم الأخرى.

ولكن تبقى بورصات العالم من أبرز الأمور المتحكمة في سعر الذهب إن انتعشت أسواق الأسهم يجد المتداولين تراجع في أسعار الذهب والعكس صحيح.

التكاليف

تدفع بعض الشركات أموال طائلة من أجل التنقيب للحصول على الذهب والوصول إليه من باطن الأرض وقتها في حالة إن زادت تلك التكاليف من الطبيعي أن يزداد السعر بطريقة طردية أما في حالة وجود قلة في التكاليف يهبط معها سعر الذهب في المقابل.

 

الأزمات والاضطرابات في دول العالم

تلعب الأزمات والاضطرابات التي تظهر بين الحين والآخر على الساحة في دول العالم المختلفة دور كبير في التحكم بأسعار الذهب حيث أن بعض القرارات قادرة على أن يكون لها تأثير سلبي قوي على الأسواق المحلية.

في الوقت الذي يؤدي فيه ظهور بعض الأوبئة والأمراض مثل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 دور كبير فيما يخص رفع سعر الذهب ما يزيد من مخاوف المستثمرين ويجعلهم يلجأون إلى بيع ما معهم خوفًا من هبوط السعر أكثر فأكثر.

التضخم

عادة ما ترتفع قيمة ذلك المعدن النفيس بزيادة معدلات التضخم وقتها يتم اللجوء إلى الأوضاع الاستثمارية في الذهب بواسطة عدد كبير من المستثمرين وبات ذلك التصرف شائع للغاية منذ سبعينيات القرن الماضي.

العرض والطلب

يتأثر الذهب بالكثير من عوامل العرض والطلب مثله مثل أي من السلع المختلفة الأخرى ويرتفع سعره حال زيادة الطلب عليه أما في حالة وجود أي من المشكلات الخاصة بالعثور عليه من المناجم الكبرى أو قلة إنتاجه يؤدي ذلك إلى رفع السعر.

تداول الذهب عبر الإنترنت

عقب الإجابة عن سؤال ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر؟ فإن تداول الذهب باتت واحدة من أهم أنواع التجارة خاصةً أن ذلك المعدن النفيس بات كما سبق وأن ذكرنا في الأعلى من أهم الملاذات الآمنة التي لا تخسر قيمتها المادية بسبب التقلبات أو الأزمات.

بدخول عصر الإنترنت وظهور الطفرة التكنولوجية الهائلة ظهرت على الساحة عمليات التداول ودخل الذهب بقوة إلى عمليات البيع والشراء إلكترونيًا في مختلف بورصات العالم المختلفة فيما نجح عالم تداول الذهب في الاستحواذ على عدد كبير من المستثمرين والمتداولين.

في السابق كان يتم تخزين الذهب ومحاولة الحفاظ عليه في أي من الأماكن الآمنة ولكن الآن يمكن أن يستثمر الأشخاص في أسعار الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات حسب ما يختاره الشخص من مكان وزمان.

وتكمن طريقة التداول في الذهب عبر الإنترنت في التالي:-

  • فتح حساب تداول في أي من الشركات المختلفة بمبلغ 100 دولار على سبيل المثال.
  • تحميل المنصة التي يتم التداول بواسطتها وإختيار تداول الذهب والبدء في العمليات مباشرةً.
  • يتم شراء عقود الذهب عن طريق العقود مقابل الفروقات أو الرافعة المالية.
  • يجب على الشخص المستثمر أن يقوم بالتخطيط لعملية التداول.
  • ضرورة التعرف على كيفية التحليل واختيار الاستراتيجيات الرابحة للتداول.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي سلطنا فيه الضوء على العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب والطريقة التي يمكن بواسطتها التداول حول ذلك المعدن النفيس.

 

 

المصدر : الوطنية