كشفت مصادر إعلامية عربية، أن القاهرة قامت بتسليم  الوفد الإسرائيلي الذي زارها بالساعات الماضية ورقة سياسية حول الوضعين الأمني والاقتصادي في قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "الأخبار" اللبنانية فقد بحث الوفد مع عدد من المسؤولين المصريين، على رأسهم رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، الملفّات المتعلّقة بقطاع غزة، وفي مقدّمتها التهدئة على الحدود، وصفقة تبادل الأسرى.

وقالت الصحيفة إن كامل يستعد لزيارة تل أبيب بهدف الدفع بجهود إرساء تهدئة طويلة الأمد قُدُماً، فيما تبدأ الأمم المتحدة بصرف دفعة جديدة من المنحة القطرية للعائلات الفقيرة في غزة، حيث لا تزال منحة الموظفين الحكوميين عالقة.

ويستعدّ كامل لزيارة تل أبيب، بعد أن يكون الجانب الإسرائيلي قد أنهى مداولاته بخصوص الورقة المطروحة من قِبَل مصر، لإرساء هدنة طويلة الأمد مع قطاع غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية مطّلعة على أجواء الزيارة، أن «المصريين سلّموا الوفد الإسرائيلي ورقة سياسية تتعلّق بالوضعَين الأمني والاقتصادي في قطاع غزة، تهدف إلى تحقيق تهدئة لأكثر من 5 سنوات، وتشمل صفقة تبادل أسرى، وإعادة الإعمار، وتحسين الوضعين الإنساني والاقتصادي للفلسطينيين».

ويأتي الطرح المصري الجديد في ظلّ جمود ملفّ الأسرى، والذي يُعزى إلى خشية حكومة نفتالي بينت - يائير لابيد من أن تؤدّي أيّ صفقة إلى تفكّك الائتلاف الحكومي، الذي نجح حتى الآن في الحفاظ على تماسكه، على رغم الخلافات الكبيرة بين أعضائه.

 

المصدر : الوطنية