تدخل المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2022، مراحلها الأخيرة، حيث تقام ما تبقى من مبارياتها خلال فترة التوقف الدولي في نوفمبر الجاري.

المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، تضم 40 منتخبًا، وتقام بنظام المجموعات، حيث تضم عشر مجموعات، تتكون كل منها من أربعة منتخبات.

ويتأهل المنتخب صاحب صدارة كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

ويتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة إلى تصنيفين، الأول يضم المنتخبات الخمسة الأعلى في تصنيف «فيفا» الشهري، والثاني يضم المنتخبات الخمسة الأقل في التصنيف.

وتقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب، ويتحدد على أساس كل منها المنتخبات الخمسة التي تصعد إلى كأس العالم 2022.

ليست هذه المرة الأولى التي تعمل فيها إفريقيا بهذا النظام، حيث سبق أن أقيمت تصفيات كأس العالم 2014 بالطريقة نفسها.

وحتى الآن، وقبل جولة على نهاية المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ضمنت أربعة منتخبات فقط مقاعدهم في المرحلة الختامية.

وتأهل منتخب المغرب إلى المرحلة الختامية عن المجموعة التاسعة، بعد أن ضمن صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق ثماني نقاط عن غينيا بيساو صاحب المركز الثاني.

وفي بنفس الموقف، تأهل منتخب السنغال إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، حيث يتصدر المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، متفوقًا على منتخب توجو الوصيف.

بينما تأهل منتخب مصر إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات، بعد تصدره للمجموعة السادسة برصيد 11 نقطة، وبفارق أربع نقاط عن الجابون صاحب المركز الثاني.

كما تأهل منتخب مالي بعد تصدره المجموعة الخامسة، برصيد 13 نقطة وبفارق أربع نقاط عن أوغندا الوصيف.

المصدر : وكالات