قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة عليا للتحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي برئاسة مستشار الأمن القوي العراقي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) عن مصدر أمني وصفته بالرفيع دون ذكر اسمه قوله، أن اللجنة العليا التي شكلها المجلس الوزاري للأمن الوطني ستكون برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وعضوية وكيل شؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية الفريق أحمد أبو رغيف

وأضاف: "اللجنة تضم أيضا في عضويتها رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبد الأمير يار الله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ورؤساء أجهزة المخابرات ومكافحة الإرهاب والأمن الوطني، للتحقيق بمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وكان المجلس وصف في جلسة طارئة عقدها في وقت سابق اليوم برئاسة الكاظمي، محاولة اغتيال الكاظمي بأنها استهداف خطيرا للدولة العراقية وتعهد بملاحقة الجهات المتورطة فيها.

ونجا الكاظمي فجر اليوم من محاولة اغتيال فاشلة بثلاث طائرات مسيرة مفخخة تمكنت القوات الأمنية من إسقاط اثنين منها فيما نفذت الثالثة الهجوم على منزل الكاظمي في المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط العاصمة بغداد.
وبعد محاولة الاغتيال الفاشلة ظهر الكاظمي في تسجيل فيديو بثه التليفزيون الرسمي طمأن العراقيين بأنه ومن يعمل معه بخير، داعيا الجميع إلى حوار هادئ وبناء من أجل العراق ومستقبله.

وقال الكاظمي إن الصواريخ والطائرات المسيرة الجبانة لا تبني أوطانا ولا تبني مستقبلا، ونحن نعمل على بناء وطننا عبر احترام الدولة ومؤسساتها وتأسيس مستقبل أفضل لكل العراقيين.
وعثرت قوات الأمن العراقية في وقت سابق اليوم على مقذوفات غير منفجرة فوق سطح منزل الكاظمي.

.

المصدر : وكالات