تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف اليوم الخميس، عن ملف إعمار قطاع غزة، بالإضافة إلى غلاء أسعار السلع الأساسية المستوردة للقطاع.

وأكد معروف في إطار المنحة القطرية المعلن عنها سابقاً لإذاعة "صوت الوطن"، أن هناك جهوداً مبذولة بشكل أساسي للشروع بإعادة الإعمار لـ 200 عائلة بغزة عقب التواصل مع اللجنة القطرية وذلك ضمن الكشف الأول، في موعد واضح بما لا يتجاوز أسبوعين.

 ونوه إلى أنه توجد منحة مصرية تم الإعلان عنها في وقت سابق، وفي ظل وجود لجنة مصرية داخل قطاع غزة، بدأت عملياً بثلاثة عناوين.

وأوضح أن أولها مرتبط بالعمل الذي يتم الأن ويسير بشكل طبيعي، وثانيها ما طرح من قبل اللجنة للحكومة للحد من الاكتظاظ المروري، حيث استقرت الأمور على إنشاء جسر في منطقة الشجاعية من الشمال إلى الجنوب، وثالثها إنشاء أكثر من وحدة سكنية بقطاع غزة وتم تحديد قطعة أرض في الشمال لتجهيز أول وحدة.

غلاء الأسعار والضرائب

وقال إن هناك حالة غلاء أسعار على المستوى العالمي بدءاً من السلع الأساسية كالقمح بسبب ضعف الإنتاج وارتفاع أجرة النقل البحري بسبب زيادة سعر النفط عالمياً، منوهاً إلى أنه من الطبيعي أن يحدث غلاء في الأسعار مع عدم السماح لاحتكار السلع والتلاعب بالأسعار من قبل التجار.

وأشار معروف إلا أنه لا يوجد أي تغيير على الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على السلع المستوردة لقطاع غزة، مبيناً أن 90% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم لا تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزة، بل لوزارة المالية برام الله، و10% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر رفح البري تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزة التي عملت على تخفيض رسوم الجمرك مع بدء تفشي جائحة "كورونا".

وأوضح أن الحكومة بغزة تسعى لتعزيز التبادل التجاري مع مصر بما يساعد في التخلص من ابتزاز الاحتلال الإسرائيلي وشروطه لإدخال السلع للقطاع، وتحسين الموارد المالية للحكومة مما يجعلها قادرة على العمل من أجل المواطن.

 

 

 

المصدر : الوطنية