تحدث رئيس لجنة الطوارئ بغزة مدير عام مجمع الشفاء الطبي بغزة محمد أبو سلمية، عن تطورات الحالة الوبائية لفيروس "كورونا".

وقال أبو سلمية في تصريحات اذاعية صباح اليوم الأربعاء، هناك انخفاض في عدد الإصابات المسجلة وأيضا عدد الحالات التي تدخل العناية المركزة، والعالم أصبح يتحدث عن الجرعة الثالثة ونحن لا زلنا نتحدث عن الجرعة الأولى للأسف.

ودعا أبو سلمية، المواطنين لسرعة تلقي التطعيم في قطاع غزة هناك حوالي 500 ألف شخص مطعمون، ونطمح للوصول إلى مليون شخص حتى نعيش حياة طبيعية.

وأشار إلى أن هناك 3 مليارات ونصف شخص في العالم حصلوا على التطعيم، ونحن في قطاع غزة نتحدث عن أنها مؤامرة، منوهًا إلى أن هناك لجنة تدرس حالات الوفاة خلال الموجة الأخيرة في قطاع غزة حيث وجدت بأن 95 % من الوفيات في هذه الموجة لم تحصل على التطعيم.

وأوضح أن الإصابات بفيروس كورونا للحوامل سيكون خطراً على الأم والجنين، لذلك يجب على الحوامل أن يذهبن للتطعيم بسرعة لأن تطعيم الحوامل آمن 100% للحامل والجنين.

وفيما يتعلق بالجرعة الثالثة، أفاد بأن من حصل على جرعتي لقاح من نوع معين لا يشترط بأن تكون من نفس النوع، ولكن إذا كانت نفس النوع فهذا أفضل قليلاً.

وذكر أنه يوجد في قطاع غزة حاليا تطعيم "فايرز" و"موديرنا" وأيضا "سبوتنيك" وكلها آمنة، مضيفًا أنه في حال وجدنا بأن هناك عزوفاً عن التطعيم خلال الفترة المقبلة فإن من المرجح أن تلجأ الحكومة لإجراءات تتمثل بمنع دخول بعض الأماكن إلا بشهادة تطعيم.

 

 

 

 

المصدر : الوطنية