كشفت الحكومة السورية عن موعد اجازة المولد النبوي للعام 2021 - 1443 في سوريا، لجميع موظفي القطاع الحكومي .

وأصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد والاثنين الموافق لـ 17 و 18- 10- 2021 بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.

ووفقا للبلاغ، تراعى أحكام الفقرة (ج) من المادة (43) من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

"المولد" احتفالٌ ديني يقام في 12ربيع الأول (أحد الأشهر الهجرية) من كل عام، بمناسبة مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو عادة ليس لها أصل في الدين الإسلامي ولكن يفعلها الدمشقيون -كما غيرهم من المسلمين- تحبباً لسيد الخلق وتعظيماً ليوم مولده. يحتفل رجال دمشق في مساجدها، فيما تحتفل النساء في بيوتها. ويحضر حفل المولد النبوي في المسجد رئيس الدولة، وهذا تأكيد على أهمية عيد المولد في سوريا، فهو ليس حدث ديني عابر، بل هو حدث شعبي استجابت له السلطات فجعلت الاحتفال به عيداً رسمياً، وجعلت من يومه عطلة قانونية.

كما يُشارك علماء الدين الإسلامي في هذا الاحتفال، بل ويُسهمون في تنظيمه، وبرأيهم أن الإسلام شَرَعَ للمسلمين الفرح والاحتفال بمولد طفل أو طفلة، ومن باب أولى فرح البشرية كلها بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم. يصرف الدمشقيون وقتهم في اليوم السابق ليوم المولد النبوي الشريف في التحضير لطقوس الاحتفال. حيث يذهب الرجال لسوق البزورية الشهير في قلب دمشق القديمة لتسوق "الملبس"، وهو من أشهر أنواع الحلويات التي تقدم في ذكرى المولد، والذي اشتق اسمه من كلمة (لَبِسَ) أي (ارتدى)، أي تغليف وتلبيس حبّات اللوز المحمص بالسكر ورشها بماء الورد، وهو لا يحتوي على مواد حافظة، لذلك يفسد بعد أن يمضي على إنتاجه أسبوعاً واحداً فقط.

العطل الرسمية في سوريا :-

العطلة الأسبوعية: يومي الجمعة والسبت.

العطل الدينية: عيد الفطر السعيد، عيد الأضحى المبارك، عيد المولد النبوي الشريف، عيد رأس السنة الهجرية، عيد الميلاد المجيد، عيد الفصح المبارك، عيد رأس السنة الميلادية.

العطل الرسمية: عيد الثورة 8 آذار، عيد الأم 21 آذار، عيد الجلاء 17 نيسان، عيد العمال 1 أيار، عيد الشهداء 6 أيار، ذكرى حرب تشرين التحريرية 6 تشرين الأول.

المصدر : الوطنية