كشف مركز "هموكيد" لحماية الفرد في تقرير مفصل، عن ارتفاع على عدد حالات اعتقال القاصرين الفلسطينيين في الضفّة الغربية وشرقيّ القدس، حيث بلغ معدّل المعتقلين الذين مكثوا في المعتقلات بين شهري كانون ثاني ونيسان 147 قاصرا معتقل، في حين ارتفعت هذه النسبة بين شهري أيار وأيلول إلى 167 معتقل.

وقال المركز في تقريره، إنه حصل على هذه المعطيات في أعقاب تقدمه بطلب إلى مصلحة السجون والمعتقلات الإسرائيلية بموجب قانون حرية المعلومات، وذلك في إطار سعي المركز إلى العمل على ضمان حق المعتقلين الفلسطينيين.

كما تم تسجيل ارتفاع في استخدام جيش الاحتلال للاعتقالات الإدارية ضد القاصرين سنة 2021. حيث بلغ عدد القاصرين المعتقلين إداريا في شهر كانون ثاني ثلاثة، في حين ارتفع العدد إلى ثمانية في شهري حزيران وتموز.

وأضاف: "يبرز في المعلومات المقدّمة معطى آخر يتمثل في ارتفاع نسبة اعتقالات القاصرين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14- 15 عاما. فبين شهري كانون ثاني ونيسان بلغ المعدل الشهري للمعتقلين من هذه الفئة العمرية 15. بينما ارتفع هذا الرقم بشكل حاد إلى 21 معتقلا قاصرا تم اعتقالهم شهريا بين أيار وأيلول، وكذلك تم تسجيل رقم قياسي في أيار بلغ 25 معتقلا".

وينسب "هموكيد" الزيادة في عدد الاعتقالات منذ أيار بالارتفاع في وتيرة عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلية تجاه السكان الفلسطينيين في أعقاب أحداث اقتحام المسجد الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد "هموكيد" أن مصلحة السجون والمعتقلات في غالبية الحالات تقوم باعتقال القاصرين الفلسطينيين في معتقلات واقعة خارج الأراضي المحتلة عام 1967، الامر الذي يتعارض مع القانون الدولي، الذي يحظر نقل معتقلين الى خارج حدود الأراضي المحتلة.

المصدر : الوطنية