كشفت قناة "الميادين"، مساء اليوم السبت، عن أبرز الملفات الساخنة التي ناقشتها حركة "حماس" مع المسؤولين المصريين بالقاهرة.

وأماطت القناة، اللثام عن شروط "حماس" لتثبيت التهدئة ووقف إطلاق النار المتبادل إضافة إلى ملف صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت القناة، عن مصادر لم تسمها قولها، إن هناك تقدم في محادثات قيادة "حماس" مع المسؤولين المصريين المعنيين في القاهرة، مشير إلى أنه تمّ الاتفاق في محادثات القاهرة على الإسراع في عملية الإعمار في القطاع.

وأضافت: "حماس وضعت بين أيدي المخابرات المصرية تصوراً كاملاً لصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال"، منوهة إلى أن تصور "حماس" للصفقة هو أن تتم على مرحلتين لكن الملف حتى اللحظة يراوح مكانه.

وأكدت أن الكرة بشأن صفقة التبادل باتت في الملعب الإسرائيلي، لافتة إلى أن صفقة التبادل في رؤية "حماس" لها معايير واضحة وثابتة.

وتابعت: "المخابرات المصرية تعهدت ببذل جهد لمعرفة الموقف الإسرائيلي من رؤية حماس حول الصفقة"، مشددة على أن تثبيت التهدئة يتم ضمن اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار المتبادل.

وبين أن "حماس" اشترطت منع تغول الآليات الإسرائيلية في المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة، منبهة على أن "حماس" شددت على ضرورة وقف الاحتلال إطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين.

وأردفت: "حماس أكدت ضرورة التحرك بحرية مطلقة فيما يعرف بالمنطقة الآمنة أي في المناطق الحدودية".

المصدر : الوطنية