منذ ساعات الصباح الأولى، توافد عشرات من المواطنين إلى مراكز الغرف التجارية المنتشرة في محافظات قطاع غزة الخمسة، أملًا في الحصول على تصريح للعمل بالداخل المحتل.

ومنذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل نحو 6 أشهر، شد الاحتلال قبضة حصاره على القطاع ولم يصدر أي تصاريح "تجار أو عمال" من غزة للعمل بالداخل المحتل.

وبدأت الغرف التجارية في قطاع غزة باستقبال طلبات المواطنين وفق الشروط الجديدة، وأوضحت أن التسجيل غير مشروط بسجل تاجر، بحيث سيكون التسجيل لعمال شمال القطاع، في حين سيكون الخميس مخصصًا لعمال الوسطى.

ولفتت إلى أن الإجراءات المرتبطة بآليات التسجيل للعمال، بالإضافة الى اليات ومعايير الاختيار ستخضع للنقاش والتشاور خلال اليومين القادمين.

وكانت "الوطنية"، قد كشفت قبل يومين، عن وجود آلية جديدة لاستقبال طلبات عمال قطاع غزة للتوجه للضفة الغربية أو الداخل المحتل.

وأوضح مصدر لـ "الوطنية"، أن الآلية الجديدة ستكون تحت مسمى "تصاريح عمال" وليس كما هي الأن بمسمى "تصاريح تجار"، وأن التقديم سيكون من خلال الغرف التجارية في القطاع.

وأكد أنه لم يتم تحديد موعد لبدء استلام الطلبات حتى اللحظة، وليس هناك موعد رسمي لكنه مرجح أن يكون خلال هذا الشهر.

ولفت إلى أن الأوراق المطلوبة لفتح التصريح هي صورة الهوية وورقة التطعيم الخاصة بـ كورونا"، كاشفاً أنه لن تكون هناك أي رسوم مالية.

وأمس، أعلنت غرفة تجارة و صناعة محافظة شمال غزة، عن فتح باب التسجيل للحصول على تصريح للدخول للخط الأخضر و المحافظات الشمالية.

وأوضحت الغرفة أن المعايير للتسجيل ستكون كالتالي:

1- أن لا يقل عمر المتقدم عن 26 عامًا وأن لا يزيد عن 58 عامًا.

٢- أن يكون متزوج.

٣- أن لا يكون موظف.

٤- ممنوع النساء.

5- أن يكون من محافظة الشمال فقط.

وأشارت إلى أن المستندات المطلوبة: (صورة هوية عليها رقم الهاتف المحمول، وصورة التطعيم مختومة، وصورة شخصية على اسطوانة CD).

ولفتت إلى أن التسجيل سيبدأ غدا الأربعاء الساعة التاسعة صباحا، وأن أخر موعد للتسجيل يوم الخميس الساعة الواحدة ظهرا.

المصدر : الوطنية