أكدت شركة فيسبوك اليوم الثلاثاء، أن سبب العطل الذي أدى لتوقف الفيس بوك الواتس آب والانستغرام لساعات طويلة أمس الإثنين كان بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات" الخوادم.

وقال عملاق التواصل الاجتماعي في بيان إنّ "الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتّصال ببعضهم البعض"، مضيفاً أنه "نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا" بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة له والذين يحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقاً لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص.

وتوقّفت تطبيقات "واتسآب" و"فيسبوك" و"إنستغرام" حول العالم، عن العمل، مساء الإثنين، مسجّلة انقطاعا واسعا استمرّ لأكثر من 6 ساعات، وشمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل. كما تمّ الإبلاغ عن مشاكل في الدخول إلى "تويتر"، ومحرّك البحث "جوجل"، وموقع "أمازون" كذلك.

وبعد منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، عادت تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب ومسنجر إلى الخدمة. وذكر موقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية أن الخلل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن".

وأعلنت قسم الهندسة في شركة فيسبوك في تغريدة عبر "تويتر"، عودة تطبيقات الشركة إلى الخدمة "بعد جهد شاق".

 

وأشار موقع "داون ديتيكتور" إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (’واتسآب’ و’فيسبوك’ و’إنستغرام’) في مناطق مكتظة بالسكان، بينها واشنطن وباريس. كما شمل ذلك إسرائيل، ما تسبب بتراجُع قيمة أسهم شركة فيسبوك التي تملك التطبيقات الثلاثة، بمقدار تجاوز 5% بعد تعطّل تطبيقاتها، وفق ما أوردت قناة "الجزيرة" للأنباء، في حين تراجعت قيمة أسهم "تويتر" بنسبة تزيد عن 6%.

وقال الموقع إن "مستخدمين أبلغوا عن تعطل التطبيقات الثلاثة بشكل مفاجئ في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أنه "تلقى شكاوى بتعطل التطبيقات الثلاثة (في أماكن عدة حول العالم) اعتبارا من الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش (18:45 بتوقيق القدس)".

وقالت شركة "فيسبوك" في بيان مقتضب نشرته عبر "تويتر"، إنها تعتذر عن المشكلة، مشيرة إلى أنها تعمل على حلّها. وكتب المتحدث باسم الشركة، آندي ستون عبر "تويتر": "ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".

فيما لم تشر الشركة التي تملك التطبيقات الثلاثة عن سبب العطل التقني، أو المدة المتوقع إصلاحه خلالها.

المصدر : وكالات