قالت مصادر فلسطينية اليوم الأحد، إن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية، أبلغوا القيادة في رام الله، بأن القنصلية الأمريكية في القدس، سيعاد فتحها في غضون أسابيع قليلة، بعد المصادقة النهائية على الميزانية في "إسرائيل".

وبحسب موقع صحيفة "هآرتس"، فإن "إسرائيل" تحاول إفشال هذه الخطوة، وتشير التقديرات إلى أن واشنطن ما زالت تفكر بالعودة عنها.

ونقلت الصحيفة عن المصادر الفلسطينية، قولها إن المسؤولين الأميركيين أبلغوها بأن وزارة الخارجية في واشنطن وافقت على ميزانية لتشغيل القنصلية غرب القدس، واتخذت خطوات فنية أخرى لتنفيذ القرار.

وكانت القنصلية التي أغلقت عام 2018 في عهد دونالد ترمب، تخدم الفلسطينيين المقيمين بالضفة وغزة وشرقي القدس، وخطط بايدن الذين وصل البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني الماضي، لإعادة فتحها بهدف تحسين العلاقات مع السلطة الفلسطينية بعد جملة توترات خلال حكم ترمب، لكن هذه الخطوة لم تتحقق حتى الآن. كما تقول الصحيفة.

ويعارض المستوى السياسي في إسرائيلي خطوة إعادة فتح القنصلية الأمريكية، حيث رجح مسؤول كبير على اتصال مع الإدارة الأميركية تأجيل خطة فتحها، فيما رجحت مصادر أخرى أن لا يعاد فتحها بشكل كامل، وأن تنجح الجهود الإسرائيلية بذلك، في حين قال مسؤول آخر إن إدارة بايدن تعرف أن فتح القنصلية سيهدد استقرار الحكومة الحالية ولذلك تم التأجيل إلى ما بعد إقرار الميزانية منعًا لسقوط الحكومة.

 

 

 

 

المصدر : الوطنية