هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مرشح الحزب الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس على نجاحه في الانتخابات التشريعية، التي جرت الأحد وسجلت انتكاسة ضخمة لمعسكرها المحافظ، وفق ما ذكر المكتب الاعلامي في الحكومة الأربعاء.

وفي وقت لاحق الأربعاء، أفادت مصادر في الحزبين أن أرمين لاشيت، المرشح المحافظ الخاسر، بعث برسالة تهنئة الأربعاء إلى منافسه الديموقراطي الاشتراكي.

وتتزايد الانتقادات في صفوف المحافظين ضد تشبث أرمين لاشيت زعيم الحزب بالسعي إلى تشكيل الحكومة رغم أسوأ أداء انتخابي لتحالف المحافظين منذ 1949.

وتخلى عنه حلفاؤه البافاريون الثلاثاء، مما عرقل فرصه في أن يصبح مستشاراً بالتحالف مع حزب الخضر والليبراليين، كما كان يرغب.

في غضون ذلك، يواصل الاشتراكيون الديموقراطيون التأكيد على أنهم يريدون تشكيل حكومة ائتلافية مع الخضر والحزب الديموقراطي الحر، وتعيين أولاف شولتس مستشاراً.

وقال زعيم كتلة الحزب الاشتراكي الديموقراطي في البرلمان، رولف موتزينيش، في تصريح للصحافيين الأربعاء “نحن موافقون على تعيين أولاف شولتس مستشاراً في أسرع وقت ممكن”.

واجتمع زعماء حزب الخضر والحزب الديموقراطي الحر، مساء الثلاثاء، للمرة الأولى منذ الانتخابات من أجل تحديد نقاط الاتفاق المحتملة بهدف التفاوض على تحالف مع الاتحاد الديموقراطي المسيحي أو على الأرجح مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

المصدر : الوطنية